الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عنان يحث الفلسطينيين والاسرائيليين على المضي قدما لاقامة الدولة الفلسطينية, وموسى يطالب العالم بتحريك عملية السلام

نشر بتاريخ: 30/11/2005 ( آخر تحديث: 30/11/2005 الساعة: 04:00 )
معا- احتفلت الأمم المتحدة اليوم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي تنظمه سنويا لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وحث الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان اليوم الفلسطينيين والاسرائيليين على التعاون بشكل كامل لفتح معابر قطاع غزة والمضي قدما لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

وقال عنان في كلمته التي القاها بهذه المناسبة " انه على الطرفين التعاون بجدية لتسوية المشاكل المتبقية".

وكانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية طالبت المجتمع الدولي بالعمل الجدي من اجل استخلاص الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بوصف ذلك الضمان الاساسي لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

جاء ذلك في كلمة للامين العام للجامعة عمرو موسى القيت في احتفال شهدته الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

وقال موسى في كلمته " اننا نطالب المجتمع الدولي ممثلا في الامم المتحدة والجهات الدولية المعنية وعلى رأسها اللجنة الرباعية الدولية بالسعي للاضطلاع بمسؤولياتها الهادفة الى تهيئة الاجواء لتحريك عملية السلام في المنطقة ومساندة السلطة الفلسطينية في جهودها الرامية الى استخلاص الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بوصف ذلك الضمان الاساسي لتحقيق الاستقرار في المنطقة التي عانت من ويلات الحروب والظلم.

وشدد الامين العام بهذا الصدد على ان حلا عادلا للقضية الفلسطينية بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية هو شرط اساسي لاستتباب الامن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة الهامة من العالم.

مؤكدا استمرار الجامعة ببذل كل جهودها لدعم ومساندة جهود السلطة الوطنية الفلسطينية الرامية الى تهيئة الاوضاع لاعادة العملية السلمية الى مسارها الصحيح .