الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة تخطيط المقالة تقر خطة تنمية قصيرة المدى لعامي 2009 و2010

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 19:07 )
غزة-معا-أكد د. محمد عوض وزير التخطيط في الحكومة المقالة أن الحكومة أقرت سياسات خطة التنمية قصيرة المدى لعامي 2009 و2010 موضحا أنها تسعى لإيجاد سوق حرة داخل مناطق السلطة الوطنية لاستيعاب العمال العاطلين عن العمل وخلق فرص عمل جديدة الخريجين.

وأوضح عوض في بيان وصل لوكالة معا أن كل وزارة ومؤسسة حكومية تابعة للجكومة المقالة قامت برفع احتياجاتها ومتطلباتها من المشاريع التنموية لوزارة التخطيط المقالة لإدراجها ضمن خطة التنمية قصيرة المدى.

وقال عوض :"وزارة التخطيط شرعت في إعداد "خطة التنمية الشاملة" ونحن في اللمسات الأخيرة للخطة وسنعقد ورش عمل متعددة بمشاركة الوزراء ومدراء المؤسسات الحكومية لمناقشة الخطة بشكل متكامل ولإبداء الملاحظات عليها لاعتمادها من مجلس الوزراء " منوهاً إلى أن الوزارة اعتمدت خطة القطاع الخاص لعامي 2007 و 2008.

وذكر عوض أن وزارة التخطيط المقالة قامت بمتابعة هيكليات الوزارات المختلفة ووضع الملاحظات النهائية عليها من أجل اعتمادها وإقرارها مبيننا أن الوزارات في الحكومة المقالة قدمت اقتراحات للجنة الإصلاح والتطوير الإداري الحكومية لضمان عدم الترهل الإداري في وزارات ومؤسسات السلطة .

ومن جهة أخرى أكد د. محمد عوض، أن الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر عطل تنفيذ الكثير من المشاريع التطويرية والإنشائية والإسكانية في قطاع غزة.

وقال عوض:"إن الحكومة المقالة لديها الكثير من المشاريع والخطط التي تسعى لتنفيذها في قطاع غزة بالتعاون مع الوزارات المختلفة إلا أن الحصار يحول دون ذلك ".

ولفت عوض أن الحكومة المقالة لديها المقدرة الكاملة لتنفيذ الكثير من المشاريع المختلفة عند رفع الحصار عنها وفتح المعابر خاصة معبر رفح.

وبين عوض،أن وزارة التخطيط المقالة تعمل على إعداد المخططات التطويرية المختلفة لتنفيذ المشاريع في حال رفع الحصار ، منوهاً إلى أن الوزارة لديها قائمة طويلة من المشاريع جاهزة لتنفيذها فوراً بعد فتح المعابر .

وأشار عوض إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المختصة وضعت سياسة واضحة لمنع التعدي على الأراضي الحكومية وإيجاد طرق مثلى لمعالجة هذا الملف الشائك .

وذكر عوض أن الحكومة المقالة ورغم الحصار والتحديات الكبيرة إلا أنها تقدم مساعدات للأسر الفقيرة والمحتاجة وتوفر برامج تشغيل للعمال العاطلين عن العمل لتأمين حياة كريمة لهم ، لافتاً إلى أن الحكومة المقالة لجأت إلى زيادة المساعدات لشرائح المجتمع المختلفة لمواجهة تداعيات الحصار على أبناء شعبنا.

وأكد عوض أن الحكومة المقالة قدمت مساعدات بقيمه 48 مليون دولار للمواطنين المحتاجين والمتضررين وللعمال والطلبة خلال الشهور العشرة الماضية.


ولفت عوض ، إلى أن وزارة التخطيط المقالة تسعى لتطوير السوق الخاص حتى لا يعتمد على الحكومة في كل صغيرة وكبيرة ، كما تسعى لتشجيع رأس المال الفلسطيني والعربي ليأتي إلى فلسطين ويستثمر فيها ، مؤكداً أن الأمور والأوضاع ستتغير عاجلاً أم آج