الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المملكة المتحدة والصين تعربان عن أملهما في أن تشارك فلسطين في منافسة الألعاب الأولمبية القادمة كدولة مستقلة ذات سيادة

نشر بتاريخ: 28/10/2008 ( آخر تحديث: 28/10/2008 الساعة: 20:09 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - نظم كل من مكتب جمهورية الصين الشعبية في رام الله والقنصلية البريطانية العامة في القدس حفل إستقبال مشترك بمناسبة تمرير شعلة الألعاب الأولمبية من الصين إلى بريطانيا، وذلك في مطعم دارنا بمدينة رام الله بعد ظهر الثلاثاء الموافق 28/10/2008 وحضر حفل الاستقبال عدد من المدعوين في مقدمتهم وكيل وزارة الرياضة والشباب موسى أبوزيد، وممثلي اللجنة الأولمبية الفلسطينية والرياضيين الفلسطينيين الذين شاركوا في الألعاب الأولمبية التي جرت في بكين، بالإضافة الى ممثلين عن إتحادات كرة القدم والسباحة ورياضة ذوي الإحتياجات الخاصة وعدد من النشاطات في مجال الرياضة النسوية .

وكان اول المتحدثين وكيل وزارة الشباب الاخ موسى ابو زيد الذي قال
أنه لمن دواعي سروري وسعادتي أن أكون بينكم اليوم في هذا الإحتفال الطيب والمهم والمتمثل بالبحث في كيفية التشاور مع الأصدقاء الصينيين في تجربتهم الثرية والطيبة في أولمبياد بكين الناجحة بكل المقاييس والأوجه، خصوصاً وأن أصدقائنا البريطانيين يستعدون منذ الآن لإستقبال أولمبياد 2012 .
وقد توجت الصين نجاحها الفريد من خلال تربعها على عرش الأولمبياد للمرة الأولى في تاريخها حيث حصدت 151 ميدالية لتؤكد بذلك أن لكل مجتهد نصيب وأن من يزرع يحصد .
إننا على ثقة بأن الأصدقاء البريطانيين سوف يحققون نجاحات متميزة ومتوقعة بالنظر الى تاريخهم العريق والعميق، إننا في وزارة الشباب والرياضة نبارك للأصدقاء الصينيين نجاهم الفذ الذي أبهر العالم ونتمنى صادقين لأصدقائنا البريطانيين أن يتحالفوا مع النجاحات .
وطالما أن الشيء بالشيء يذكر فإنني أنتهز المناسبة كي أتمنى على أصدقائنا البريطانيين والصينيين أن يكون لهم دور بارز وواضح في صقل رياضيينا من خلال أعدادهم وتدربيهم منذ الآن ليشاركوا في الحدث العالمي العام 2012 وكي يكون بمقدور بمقدورهم المنافسة وتحقيق الميداليات .

الصيني اعرب عن تقديرة للرياضيين الفلسطينيين

وقدم نائب ممثل الصين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السيد لين التهنئة للاعبين الأولمبيين الفلسطينيين ولاعبي ذوي الإحتياجات الخاصة على أدائهم في الألعاب الأولمبية في بكين، معرباً عن تقديره لتصميم الرياضيين الفلسطينيين ومدربيهم على إبقاء الرياضة الفلسطينية حية وفاعلة بالرغم من الظروف الصعبة التي يعيشونها تحت الاحتلال، متمنياً النجاح للمملكة المتحدة في تنظيم هذا الحدث الرياضي العملاق عام 2012 .

البكري كنا على تواصل مع الصين

محمد البكري نائب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية قال ان هناك تواصلا بيننا وبين الصين منذ السنوات الأربع الماضيةقبل انطلاق الالعاب ، وإطلاعها الكامل على كافة تفاصيل الرياضة الفلسطينية والظروف الصعبة التي تواجهها، مؤكدا أن هذا اليوم عظيم لفلسطين لحالة التواصل بين لندن وبكين.

أكرم عكة

شكر الصين على نجاحها في الالعاب الباراولمبية والتجهيزات التي وفرتها الصين لذوي الاحتياجات الخاصة وتمنى ان تتوفر هذه التججهيزات في بريطانيا في الالعاب القادمة .

جون ادورد نائب القنصل البريطاني

من ناحيته قال نائب القنصل البريطاني العام جون إدواردز ان بريطانيا تشارك الفلسطينيين حلمهم بالمشاركة في العاب لندن الأولمبية عام 2012 كدولة مستقلة وذات سيادة، مضيفاً بأن الروح الأولمبية قائمة على تخطي الحواجز الثقافية والسياسية من خلال الرياضة، وأن لاشيء يضاهي الشعور بالفخر والوطنية مثل المنافسة في المحافل الدولية كأمة حرة وذات سيادة مؤكداً أنه سيكون من دواعي الشرف لبريطانيا بأن تكون هذا المنبر لفلسطين .
وأعرب السيد إدواردز عن تقديره للصين على الجهود الخارقة وما حققته من نجاح في تنظيم الألعاب الأولمبية في بكين في آب الماضي سواء على صعيد التنظيم أو الرياضة واصفاً إياه بالعمل الملهم والمخيف في السير على خطاه .

القائم بالأعمال الصيني

يسرنا أن نجتمع هنا للإحتفال بنجاح الدورة ال 29 للألعاب الأولمبية بكين ونتطلع الى الدورة القادمة في لندن عام 2012 وكما لاحظتم قبل فترة وجيزة أن الصين نجحت في إستضافة الدورة ال29 للألعاب الأولمبية الصيفية ودورة الألعاب الأولمبية الخاصة بالمعاقين على التوالي، ان هاتين الدورتين مهرجان رياضي عالمي كبير أضاف صفحة مشرقة الى تاريخ الحركة الأولمبية .

وأن أولمبياد بكين ليس فرصة للصين فحسب، إنما هو فرصة للعالم أيضاً، فيجب علينا أن نعمل من خلال مشاركتنا على إذكاء الروح الأولمبية المتمثلة في التضامن والصداقة لتقريب النفوس وتعميق التفاهم وتعزيز الصداقة وتجاوز الخلافات .

ونتمنى أن يشارك فريق فلسطين في دورة الألعاب لندن عام 2012 وحصل ميداليات كما نتمنى أن يشارك الفريق الفلسطيني تمثل الدولة المستقلة ذات السيادة الكاملة .

القنصل السياسي البريطاني
وكان اخر المتحدثين القنصل السياسي كرس ميرت الذي شكر الحضور وقال اننا سنعمل على دعم المشاركة الفلسطينية في بريطانيا ومن قلوبنا نامل ان تشارك فلسطين في المرة القادمة كدولة مستقلة .