الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء طلابي فلسطيني بريطاني في الكلية العصرية في البيرة

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 13:56 )
رام الله-معا- قام وفد تضامني طلابي من مدينة "بريتون" البريطانية وطلبة جامعة "سوسيكس" في المدينة ذاتها بزيارة أمس إلى الكلية العصرية في مدينة البيرة.

وجرى لقاء مع طلبة قسم الصحافة والإعلام في الكلية، بمشاركة المدير الأكاديمي فخري شريتح ونهاد أبوغوش المحاضر في قسم الصحافة، وسعيد شريتح رئيس بلدية الزيتونة شمال غرب رام الله.

وناقش اللقاء الصعوبات التي يواجهها الطلبة الفلسطينيون من قبل سلطات الاحتلال وأثر ذلك على تحصيلهم العلمي، كما جرى بحث آفاق التعاون بين الطلبة الفلسطينيين والبريطانيين، وإمكانيات تبادل الخبرة بين الجانبين.

وأبدى الجانب البريطاني حماسه لتوقيع اتفاق توأمة بين جامعة "سوسيكس" والكلية العصرية ونقل هذه الفكرة للمسؤولين هناك بما يعودة بالفائدة المشتركة على الجانبين.

وقدم الطالب مؤيد الفقيه شرحا عما يعانيه هو وأبناء قريته قطنة في شمال غرب القدس من اعتداءات المستوطنين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي والحواجز العسكرية، فضلا عما يعانيه مواطنو القرية بسبب منع قوات الاحتلال لهم من قطف محصول الزيتون في الأراضي المحاذية للجدار، كما عرض الطالب جهاد بو داهوك لما تقاسيه العائلات البدوية في محافظة القدس من اعتداءات وأعمال تنكيل وتهجير إسرائيلية متواصلة، وحرمانها من وصول المراعي وتربية الموشي، موضحا أن هذه العائلات جرى تهجيرها عدة مرات بعد طردها وإجلائها من ديارها وأراضيها في منطقة النقب في الخمسينات.

واعربت الطالبة البريطانية روزالين كيمبل عن صدمتها مما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إجراءات تعسفية، وفي نفس الوقت عبرت عن إعجابها بصمود الشعب الفلسطيني وتصميمه على الحياة الحرة الكريمة كغيره من شعوب العالم، وقالت أنها كانت شخصيا ضحية لاعتداءات الجيش الإسرائيلي خلال مشاركتها المواطنين الفلسطينيين في قطف الزيتون، بينما وعد الطالب لويس مارتن بنقل مشاهدات الوفد للشعب البريطاني ومؤسساته ووسائل الإعلام ،مؤكدا أن أعضاء الوفد استفادوا كثيرا من زيارتهم لفلسطين واحتكاكهم بشعبها.

يذكر أن الوفد البريطاني يحل ضيفا على قرية المزرعة القبلية ويشارك مواطني المنطقة في أعمال قطف الزيتون والفعاليات التضامنية في قرى المزرعة وبلعين ونعلين.