الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقم من إدارة منطقة جنين التعليمية يلتقي مديرة التربية والتعليم في قباطية ومدراء المدارس التابعة لها

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 15:48 )
جنين- معا- التقى وفد من إدارة جامعة القدس المفتوحة منطقة جنين التعليمية مديرة مديرية التربية والتعليم في قباطية ريما ضراغمه وعددا من طاقم التربية بالإضافة إلى مدراء المدارس التابعة للمديرية وذلك في مكتب المديرية جاءت الزيارة ضمن متابعة منطقة جنين التعليمية للطلبة المتدربين في ميدان التربية والتعليم، ومن اجل معالجة المشكلات التي تواجه الطلبة في مقرر التربية العملية.

وضم وفد القدس المفتوحة كلا من خالد أبو الهيجاء المساعد الأكاديمي في منطقة جنين التعليمية، وعبد الله العمري المساعد الأكاديمي والإداري في مركز جنين الدراسي واشرف عبد الخالق منسق العلاقات العامة في المنطقة التعليمية.

وقد افتتحت اللقاء ريما ضراغمة بالترحيب بالوفد الضيف داعية الجميع إلى مزيد من التعاون والتنسيق من اجل المساهمة في عملية التأهيل التربوي للطلبة المتدربين حيث أن الجامعة والتربية تكمل بعضها بعضا في هذا الجانب.

كما نوهت إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تبادل وجهات النظر وتحديد أهم الجوانب الايجابية وكذلك السلبية في عملية التدريب الميداني لتحسين أداء المعلمين وإفراز كادر تعليمي يتمتع بدرجة من الكفاءة والانضباط وتحمل المسؤولية.

وتحدث عبد الله العمري عن جامعة القدس المفتوحة وفلسفتها في التعليم عن بعد وشرح بعض المفاهيم المتعلقة بذلك التعليم من حيث المساقات الدراسية والمقررات وتوصيفها وكيفية توزيع العبء الدراسي من حيث الجانب النظري والعملي.

ثم قدم عرضا لأهم التطورات الحاصلة في جامعة القدس المفتوحة من حيث أعداد الطلبة المتزايدة والخدمات والوسائط التعليمية التي تقدم لهم.

كما تطرق إلى نظام التعليم الالكتروني الذي بدأت الجامعة تطبيقه على بعض المقررات والذي يتيح للطلبة فرصة متابعة اللقاءات عبر الانترنت وهو في المنزل.

أما خالد أبو الهيجاء فقد تحدث عن مقرر التربية العملية من حيث أهميته في إعداد وتأهيل المعلمين المتدربين كونه يشكل تطبيق عملي للخبرات النظرية والعملية التي اكتسبها المتدرب في دراسته الجامعية وآليات توزيع المتدربين على المدارس بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم وكذلك توزيع مشرفي الجامعة الذين يتولون الإشراف على المتدربين وتقييم أدائهم أثناء فترات التدريب.

وطلب من مدراء ومديرات المدارس التعاون قدر الإمكان في معالجة المشكلات التي تواجه المتدربين وكذلك ضرورة اطلاع الجامعة على أي ملاحظات يسجلونها بحق الطلبة المتدربين أو المشرفين الأكاديميين من اجل إيجاد الحلول المناسبة لها وتجنب وقوعها في المستقبل.

وبعد ذلك تم الاستماع إلى ملاحظات مدراء ومديرات المدارس حول موضوع التربية العملية بشكل عام من حيث أعداد المتدربين و توقيت إرسالهم إلى المدارس للتدريب وتم الخروج بالتوصيات والمقترحات التي تسهل وتيسر عملية التدريب بالنسبة للمتدربين ومشرفيهم وكذلك المدارس التي يتدربون فيها.