الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تختتم دورة تدريبية لمنسقي اللجان الصحية في الإخلاء والإطفاء

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 18:15 )
قلقيلية - معا - اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية هذا اليوم الأربعاء ، دورة تدريبية لمنسقي اللجان الصحية في مدارس المديرية في الإطفاء والإخلاء ، وذلك في قاعة مديرية التربية والتعليم وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في قلقيلية ، وبإشراف قسم الصحة المدرسية .

وقد اختتم الدورة يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية ، حيث أكد على أهمية الدورة في إكساب المشاركين مهارات التعامل مع المخاطر والكوارث الطبيعية ، مشددا على ضرورة قيام منسقي اللجان الصحية بنقل خبراتهم ومعارفهم التي اكتسبوها في الدورة إلى مدارسهم ونشرها بين الطلبة للاستفادة منها ، وشكر عودة مديرية الدفاع المدني في قلقيلية على تعاونهم المتواصل مع مديرية التربية والتعليم وعلى مشاركتهم في تنفيذ الدورة .

وأوضح محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي ، واستمرت ثلاثة أيام بواقع 10 ساعات تدريبية .

وهدفت الدورة إلى إكساب المشاركين مهارات الإخلاء والإطفاء ، حيث تم في الدورة استعراض لأهم الكوارث الطبيعية التي يتعرض لها السكان واليات التعامل مع كل حالة ، حيث تم شرح نظرية الحريق وكيفية التعامل معه واليات استخدام أجهزة إطفاء الحرائق ، كما تم عقد تدريب عملي لكيفية إنقاذ المصابين وطريقة نقلهم.

كما تم استعراض أنواع الأجسام المشبوهة وأهمية توعية طلبة المدارس منها ، وتم كذلك خلال الدورة وضع خطط إخلاء المدارس في حالات الكوارث مثل الزلازل أو حالات الخطر ، وأضاف جبر انه تم خلال الدورة تنفيذ أنشطة ميدانية لآليات الإخلاء والإطفاء ونقل المصابين ، إضافة إلى عرض أفلام لحالات مختارة من الكوارث الطبيعية واليات التعامل معها ونقاشها مع المشاركين .

وقد اشرف على تنظيم وتنفيذ الدورة قسم الصحة المدرسية في تربية قلقيليةوبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في قلقيلية.

وشارك في التدريب فيها كل من : سامر الصوص ومحمد عرباس من ضباط الدفاع المدني ، إضافة إلى أمل شرقاوي من قسم الصحة المدرسية .