الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز سوا يفتتح دورة تدريب وتأهيل كوادر من الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 18:23 )
بيت لحم -معا- افتتح مركز سوا "كل النساء معاً اليوم وغداً" دورة تدريب وتأهيل حول طرق التعامل مع ضحايا العنف من النساء والأطفال بمشاركة 20 من المنتسبين/ات في الأجهزة الأمنية من مختلف الرتب، ومن مختلف محافظات الوطن، بتمويل من اليونيفم/صندوق الامم المتحدة الإنمائي للمرأة، حيث ستستمر ثلاثة أيام في فندق الريتنو في رام الله.

وافتتح التدريب اللواء راجي النجمي، والسيدة Fabrizia Falcione/يونيفم، والعقيد فايز أبو العرنات من هيئة التنظيم والإدارة، وهيثم عرار رئيسة وحدة الديمقراطية وحقوق الإنسان - وزارة الداخلية، والرائد إحسان حمايل/وحدة التخطيط الإستراتيجي-وزارة الداخلية، ومديرة المركز أهيلة شومر وطاقم التدريب في المركز.

في البداية أعرب اللواء راجي النجمي عن أهمية الدورة كمفتاح للمعرفة وتطوير القدرات وتعزيزها، خاصة بعد أن مرت المنطقة والأجهزة الأمنية بفترة صعبة. وحث المشاركين/ات الإستفادة من هذه التدريبات. مشددا على مساواة المرأة بالرجل، معتبراً ذلك على سلم أولويات الأجهزة الأمنية.

وتحدثت السيدة Fabrizia ممثلة صندوق الامم المتحدة الإنمائي للمرأة في البداية عن عملها في وحدة حقوق الإنسان والمرأة، وعن المنبر الموجود لديهم لتقوية دور المرأة وتعزيز قدراتها والتقليل من العنف الذي تواجهه.

وقالت :"إن العنف داخل المجتمع الفلسطيني هو عنف من الإحتلال، وأيضا هناك عنف نابع من المجتمع الفلسطيني نفسه، ونحن سنساهم معاً على الحد منه ومعالجة آثاره،. وأكددت على سرورهم للتعاون الحاصل بينهم وبين وزارة الداخلية ومؤسسة سوا.

من جهتها أكدت هيثم عرار على دور الوزارة ورغبتها الدائمة بتطوير الكادر لديها، وحرصها الدائم على إعطاء فرص عمل متساوية بين النساء والرجال. وأضافت: "نسعى لتوفير تدريبات لكوادرنا كي يكتسبوا المهارات والأدوات اللازمة للتعامل مع الضحايا من النساء والأطفال".

وأشار إحسان حمايل الى دور دائرة التدريب والتطوير في وحدة التخطيط الإستراتيجي/وزارة الداخلية في توفير التدريبات اللازمة لتطوير كادر الأجهزة الأمنية لديها، كما أثنى على الدورات السابقة التي قدمتها مؤسسة سوا، طالباً من المشاركيين الخروج بتوصياتهم التي سيتم العمل على تنفيذها.

هذا وأثنت أهيلة شومر على الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية وما يميز دورها في رفع قدرات العاملين في كوادر الأجهزة الأمنية للتعامل بمهنية مع المواطنين وخاصة الضحايا منهم. قائلة:" نتأمل أن يكون هذا التدريب تكمله مشوارنا الذي بدأنا العمل به منذ بداية العام في تدريب كوادر من الاجهزة الامنية ومن مختلف الرتب في التعامل مع ضحايا العنف من النساء والاطفال، ساعيين للإستمرار في التعاون مع وزارة الداخلية والعمل لتطبيق سيادة القانون وتحقيق العدالة الإجتماعية".