الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فدا" يتلقى دعوة مصرية للمشاركة في جلسات الحوار التي ستعقد مطلع الشهر القادم

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 12:15 )
رام الله -معا- اعلن الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا " أنه تلقى رسميا دعوة من القيادة المصرية للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الفلسطيني الشامل والتي من المقرر أن تعقد أيام (9، 10، و11) من شهر تشرين الثاني القادم في القاهرة، وبناء عليه فقد قرر "فدا" إرسال وفد منه للمشاركة في هذه الجلسات برئاسة أمينه العام صالح رأفت.

واكد "فدا" في بيان وصل "معا" بهذه المناسبة على مواقفه التي أعلنها مرارا وتكرارا ويرى فيها أسسا كفيلة بإنجاح الحوار الوطني وإنهاء الانقسام الراهن وكل ذيول وتداعيات الانقلاب الذي نفذته حركة حماس على الشرعية في قطاع غزة.

وشدد "فدا" على ضرورة التوافق على تشكيل حكومة انتقالية تتألف من شخصيات وطنية مستقلة ومشهود لها بالخبرة والنزاهة، وبحيث تكون هذه الحكومة محايدة بين القوى السياسية وتتولى العمل، وبالتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية، من أجل الإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة ومتزامنة في فترة لا تتجاوز منتصف العام القادم، وتعمل على توحيد مؤسسات السلطة الوطنية، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية بعيدا عن الانتماء الحزبي؛ وذلك بالاستعانة بالضباط والخبراء العرب اللازمين.

كما شدد على ضرورة المباشرة بتشكيل هذه الحكومة فور إعلان الفصائل توصلها إلى اتفاق وأن يتم الانتهاء من ذلك خلال الفترة القانونية التي حددها القانون الأساسي بخمسة أسابيع، وبعد ذلك تقوم حركة حماس، وفورا، بتسليم المؤسسات لهذه الحكومة.

وبالنسبة للانتخابات التشريعية والتي سيواكبها وبالتزامن انتخابات للمجلس الوطني داخل الوطن وحيثما أمكن في الخارج؛ دعا "فدا" الى ضرورة اجراء الانتخابات وفقا للنظام النسبي الكامل.