الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شداد العتيلي: نتمنى على الاجهزة الامنية ان تكون من اولويات خطتها الامنية وضع حد لسرقة المياه في الخليل

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 15:02 )
رام الله - معا - رحب رئيس سلطة المياه في السلطة الفلسطينية شداد العتيلي بانتشار الاجهزة الامنية في محافظة الخليل، مطالبا اياها بوضع قضية سرقة المياه من آبار بني نعيم من اولويات خطتها الامنية في الخليل.

وقال العتيلي في مؤتمر صحفي عقد في مكتب المتحدث الرسمي في رام الله اليوم، للحديث عن ازمة المياه في الضفة الغربية وقطاع غزة، ان البئرين الذين افتتحتهما السلطة في بيني نعيم بالخليل، يعطيان ما يقارب 5 الآف مكعب من المياه للمحافظات الجنوبية حيث يكفي فقط لسد حاجة الناس للشرب في هذه المناطق فقط، مؤكدا ان ما يقارب 2-3 الآف كوب يتم سرقته من هذه الآبار.

واشار رئيس سلطة الى لقائه بمحافظ الخليل، قائلا لقد بحثنا وضع الابار وسبل وضع حد للوصلات التي يقوم المواطنين في الخليل بمدها على خطوط المياه لسرقة المياه، فقد قامت سلطة المياه بقطع 21 وصلة على هذه الخطوط الا ان المواطنين يعيدون وصلها مرة اخرى.

وعن قطاع غزة قال العتيلي ان رئيس الوزراء د.سلام فياض يتابع الازمة المائية في قطاع غزة بشكل كبير، حيث سيتوجه رئيس الوزراء ورئيس سلطة المياه الى باريس من اجل محاولة جمع اموال من هذه الدول المانحة بما يقارب 300 مليون دولار، لمحاولة اقامة شبكة لتحلية المياه في قطاع غزة.

وواصل د.شداد ان ازمة المياه تتواصل في الاراضي الفلسطينية، فهناك عجز مائي كبير، اذ انه وحسب الاحصائيات العالمية فكل انسان على وجه الارض حقه بالحد الادنى من المياه يصل الى 150 لتر باليوم، الا انه في فلسطين نحن الشعب الافقر في العالم حيث تصل نسبة الحد الادنى لكل مواطن هنا الى 60 لتر في اليوم وفي الواقع على الارض تصل 30 لتر لا اكثر.

ودعا العتيلي كل المواطنين في كل المحافظات الى التوجه لسلطة المياه لوضع كل المعلومات التي لديهم بخصوص الآبار الغير قانونية وذلك لوضع حد لها.