الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة تدريبية حول "دور الاعلام في مكافحة الفساد"

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 17:45 )
رام الله- معا- افتتحت اليوم فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة التي ينظمها الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة (امان)، بالتعاون مع شبكة الاعلاميين من اجل النزاهة والشفافية بعنوان" دور الاعلام في مكافحة الفساد"، بمشاركة صحافيين واعلاميين، وذلك ضمن برنامج "امان" الهادف الى تعزيز قيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة في المجتمع الفلسطيني.

وتعقد الدورة التدريبية التي تقام فندق الجراند بارك في رام الله، لمدة ثلاثة أيام متتالية، وتحاضر فيها الخبيرة الاعلامية، بيناز سمير بطراوي، والخبير القانوني ناصر الريس.

وتتضمن الدورة مجموعة من المحاور الرئيسية المتعلقة بالفساد واسبابه وحجمه ومظاهره ومفهومه، اضافة الى مدخل حول الاعلام وقضايا المجتمع، ودور وسائل الاعلام والاعلاميين في تناول قضايا الفساد، واخلاقيات مهنة الصحافة، والاجراءات المرتبطة بتحقيق القيم المضادة للفساد وكيف يمارس الاعلام دوره كسلطة رابعة واداة رقابة مجتمعية، والاليات الدولية لمكافحة الفساد واتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

واستعرضت منسقة البرنامج نداء حنيطي طبيعة الاهداف التي تسعى مؤسسة "امان" من اجل تحقيقها من خلال مجموعة من الانشطة والبرامج التي تنفذها المؤسسة في العديد من القطاعات في المجتمع، مشددة على حرص المؤسسة استهداف قطاع الاعلام والصحافيين في هذه البرامج بما يساهم في تنمية معارفهم وتطوير قدراتهم في العمل من اجل مكافحة الفساد.

وشددت على اهمية ان ياخذ الاعلام دوره في تسليط الضوء على قضايا الفساد ذات العلاقة بسوء استخدام المال العام، مشيرة الى ان احد اهم اهداف الدورة تزويد المشاركين في هذه الدورة بالمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالفساد وتعزيز استخدامها في عملهم الاعلامي وتحديد المنطلقات التي تستند اليها مؤسسة "امان" في التعامل مع قضايا الفساد.

واكد المنسق العام لشبكة الاعلاميين من اجل النزاهة والشفافية منتصر حمدان، على ان تنفيذ هذه الدورة التدريبية هي نتاج التعاون المشترك بين الشبكة ومؤسسة "امان" وفي اطار المساعي التي تبذلها الشبكة في تطوير دور وسائل الاعلام المحلية تغطية وتناول قضايا الفساد.

وقال حمدان ان الشبكة تعول على المشاركين في الدورة التدريبية ليكونوا جزء رئيسيا من برامج وانشطة الشبكة المستقبلية بما في ذلك دعم فكرة انشاء اقسام التحقيقات الصحافيةالاستقصائية في وسائل الاعلام المحلية"، موضحا ان هذه الدورة ستكون مقدمة لمجموعة من الانشطةوالفعاليات التي ستنفذها الشبكة في المستقبل من اجل تفعيل دور وسائل الاعلام المحلية في لعب دورا اكبر في مكافحة الفساد.