الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار تسلم عريضة المليون توقيع للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 19:14 )
غزة- معا-سلمت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة اليوم وثيقة المليون توقيع التي تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لفك الحصار عن قطاع غزة الى السيد جون جينج مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينين الانروا في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال السيد جنج لاعضاء الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار وممثلي شبكة المنظمات الأهلية وعدد من الشخصيات وعدد من المتضامنين الاجانب الذين قدموا الى قطاع غزة من خلال سفينة الأمل لفك الحصار وفي مقدمتهم السيد موريد ماجواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

وقال الدكتور اياد السراج رئيس الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار في مؤتمر صحفي قبالة مقر الانروا في غزة ان مليون فلسطيني وقعوا وثيقة المليون توقيع ضد الحصار ويتأملون من السيد "جون جنج" ايصالها الى السيد "بان كي مون" الامين العام للامم المتحدة ويطالبون السيد بان كي مون والامم المتحدة بالتحرك ضد الحصار الظالم والغير انساني .

وقال السراج ان الحصار في قطاع غزة اصبح مدمرا وان على المجتمع الدولي ان يتحرك لانهائه على الفور دون اي تاخير مطالبا العالم والامم المتحدة بالتحرك العملي لانهائه.

واشار د. السراج ان وثيقة المليون تعبر عن الإرادة الشعبية والوطنية الفلسطينية والضغط على المجتمع الدولي وخاصة على الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف اتّخاذ قرار فوري ينهي حالــة الحصار الجــائر وغير الإنساني على قطاع غزة.
وقال ان الوثيقة التي وقع عليها اطفال ونساء وشيوخ وشباب تعتبر أن هذا الحصار يخترق منظومة حقوق الإنسان الدولي والقانون الدولي الإنساني كما تخترق بموجبه دولة الاحتلال وثيقة جنيف الرابعة التي تلزمها باحترام المدنيين في وقت الحرب.

واشار الى ان الوثيقة تعتبر أن الحصار قد أدى إلى تصاعد غير مسبوق في معدلات الفقر والبطالة وإلى تدهور في مستوى معيشة المواطنين وزيادة نسبة سوء التغدية وخاصة لدى الأطفال والأمهات الحوامل كما أدى إلى تعطل القطاعات الإنتاجية والصناعية والزراعية والبنية التحية والمنشئات والخدمات العامة وعمق هذا الحصار من تدهور القطاعات الإنسانية وخاصة لدى قطاعي الصحة والتعليم من خلال منع المرضى من تلقي العلاج بالخارج ومنع الطلبة بالتحاق بجامعاتهم.

وطالب الدكتور السراج المجتمع الدولي أمام الكارثة الإنسانية المحدقة في قطاع غزة بأن يقف وقفة تمليها عليه مسؤلياته وواجباته الأخلاقية والقانونية وذلك عبر الاستجابة للضمير الإنساني واحترام القانون الدولي من خلال اتخاذ قرار من مجلس الأمن لتجريم الحصار ودولة اسرائيل وإجبار حكومة الاحتلال على رفع الحصار وإنهاء حالة العقاب الجماعي عن أبناء شعبنا الصامد في قطاع غزة..

من جهته قال السيد "جنج" ان الحصار في قطاع غزة هو من صنع الانسان وليس نتيجة كوارث طبيعية مطالبا المجتمع الدولي وصناع السياسة برفع الحصار عن قطاع غزة دون اي تاخير.

وقال جنج ان" المليون توقيع سيتم ايصالها للامين العام للمتحدة وهي تعبير عن مدى المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة.

واكد ان كافة قطاعات الحياة في قطاع غزة تتأثر بالحصار وان على المجتمع الدولي ان يسمح للفلسطينييين بالعيش بكرامة في وطنهم.

من جهتها قالت السيدة موريد ماجواير الايرلندية الجنسية والحائزة على جائزة نوبل للسلام ان "حصار غزة عقاب جماعي لا يمكن تحمله وان على اسرائيل ان ترفع الحصار عن قطاع غزة والذي يشكل ظلما كبيرا ولا انسانيا للشعب الفلسطيني".
وقالت يجب على الجميع ان يشعروا بالخجل والعار مما يحدث في قطاع غزة منوهة الى انها رأت نقصا في كل مناحي الحياة ومعاناة لم يسبق لها مثيل .

وطالبت بالضغط على اسرائيل من خلال الامم المتحدة ودول العالم للوقوف على حجم الماساة التي تشهدها غزة واجبار اسرائيل على التخلي عن سياستها

وذكرت بأنها قامت بزيارة مستشفى الشفاء بالامس ونظرت الى الوضع السيء الذي تمر به المستشفيات في قطاع غزة حيث هناك نقص في الادوية والمستلزمات الطبية وقطع الغيار لصيانة الاجهزة الطبية كافية وهناك العديد من المرضى ممن يعانون ويحتاجون للعلاج فوراً، وهذا يؤكد على أن ما يمر به الشعب الفلسطيني ما هو الا عقاب جماعي فرضته اسرائيل عليهم .