الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز سوا يختتم دورة تدريب وتأهيل كوادر من الأجهزة الأمنية بالضفة

نشر بتاريخ: 31/10/2008 ( آخر تحديث: 31/10/2008 الساعة: 18:04 )
رام الله -معا- اختتم مركز سوا "كل النساء معاً اليوم وغداً" اليوم، دورة تدريب وتأهيل بمشاركة 20 من المنتسبين/ات في الأجهزة الأمنية من مختلف الرتب، ومن مختلف محافظات الوطن ، كانت قد استمرت ثلاثة أيام وذلك في فندق الرتنو في رام الله.

وتعرف المشاركون/ات خلال الدورة على المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، ومفهوم العنف والإعتداءات الجنسية، ومؤشرات وأزمة الاعتداء الجنسي وتأثيراته النفسية، والجسدية، والإجتماعية.

ووسعت الدورة إلى فحص ذاتي للمفاهيم المشتركة لدى المشاركين/ات عبر تمثل الأدوار، ونقاشات وحوار لإيجاد صيغة مشتركة تساهم في تغيير الواقع.

وفي الحديث مع المشاركين/ات، قالت الشرطية راوية الشيخ موسى من طولكرم: ان التدريب كان فعال أكسبنا مهارات جديدة في كيفية التحقيق مع الضحية عامة والمرأة والطفل بشكل خاص. كما نتمنى عمل دورات تشمل ذكور وإناث معاً ومن أعمار ورتب مختلفة وأيضاً مناطق مختلفة لأن هذا يساعد إلى تبادل الخبرات والمعلومات".

وأضاف الرائد محمد ياسين من جنين: " كان التدريب فريدا من نوعه بأسلوب توصيل المعلومات وطرق طرح القضايا، ولكن نتمنى أن تكون هناك مراحل متقدمة ومكملة لهذه الدورة".

هذا وإنضم إلى الجزء الاخير من الدورة راجي النجمي، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الذي أكد على الوحدة الوطنية بين الشعب الفلسطيني، والإلتزام بالتعاون من أجل شعب كامل وليس فرد، وشكر جميع المشاركين/ات الذين حضروا من كافة المناطق، قائلاً " إن هذا يدل على وحدة الشعب تحت سقف وزارة الداخلية التي تقع تحت سقف الوطن".

في ختام الحفل أثنت أهيلة شومر مديرة المركز على دور وزارة الداخلية المميز بالتعاون بإنجاح هذه الدورة كما رحبت باللواء راجي النجمي، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، والسيدة Fabrizia Falcione/يونيفم، والرائد إحسان حمايل من وحدة التخطيط الإستراتيجي- وزارة الداخلية حيث شاركوها بتوزيع الشهادات على المشاركين/ات الذين عبروا عن تقديرهم لجهود المركز وطاقمه التدريبي ولوزارة الداخلية التي أتاحت لهم هذه الفرصة، مؤكدين على أن الدورة أكسبتهم خبرات ومهارات في التعامل مع ضحايا من النساء والأطفال.

هذا وقدم المشاركون/ات بعض من التوصيات والاقتراحات منها: يجب إتباع أسلوب علمي يفيد في التعامل مع الضحية بشتى أنواعها، مطالبين وزارة الداخلية أن يكون هناك قسم خاص لمتابعة ضحايا العنف من النساء والأطفال ومنفصل عن الوزارة ومباني الأجهزة الامنية حتى يكون هناك خصوصية.

وتمنى المشاركون أن يكون هناك المزيد من هذه الدورات وبمستويات مختلفة ومتقدمة، ومشاركة المؤسسات المختصصة في هذا المجال لإكتساب المزيد من الخبرة. وبالنهاية أن يكون هناك تعاون مشترك بين الشرطة ومركز سوا في التعامل مع الضحايا.