الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطلبة العالقون يلتقون وفد سفينة "الأمل" لكسر الحصار

نشر بتاريخ: 01/11/2008 ( آخر تحديث: 01/11/2008 الساعة: 18:58 )
غزة - معا-عقدت حملة "دعوا الفلسطينيين يدرسون" لقاءً بين الطلبة العالقين في قطاع غزة والوفد التضامني القادم إلى غزة على متن سفينة الأمل لكسر الحصار.

و شارك في اللقاء ممثل الحملة في غزة محمد هللو بحضور عدد من الطلبة العالقين الذين تكلموا أمام الوفد عن معاناتهم في محاولة السفر والالتحاق بجامعاتهم عدة مرات باءت بالفشل كان آخرها في يوم 21 سبتمبر الماضي حيث مكث الطلبة في حافلاتهم ما يقارب أربعاً وعشرين ساعة ما بين حر الشمس وحر الحافلات أثناء صيامهم في شهر رمضان.

وقد تحدث ممثل الحملة عن مشكلة الطلبة العالقين بالتفصيل مشدداً على أنها انتهاك صارخ لحقوق الإنسان حيث إن حق التعليم وحرية الحركة لا يقل أهمية عن حق الحصول على الغذاء والرعاية الصحية. مطالباً جميع الأحرار في العالم بالتحرك العاجل من أجل إنقاذ مستقبل هذه الفئة المتعلمة من الشعب الفلسطيني.

وفي المقابل فقد تحدثت السيدة هويدا عراف الناطقة باسم حركة غزة الحرة المنظمة لرحلة السفينة عن تقدير الوفد لمعاناة الطلبة مؤكدة على أنها من أهم القضايا المتعلقة بفك الحصار واعدة بأن يقوم الوفد بإيصال مناشدة الطلبة العالقين إلى كل المعنيين في العالم وإبراز هذه القضية كقضية إنسانية.

وحول إمكانية اصطحاب عدد من الطلبة على متن السفينة، فقد قالت الناطقة باسم الوفد بأن هذا ما تتمناه لكن السلطات القبرصية لا تسمح لأحد بدخول أراضيها دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً من الإجراءات، لكنها وعدت بأن تدرس هذه الإجراءات مع السلطات القبرصية لتسهيل عملية نقل الطلبة في المرات القادمة استجابة لمطالبة الحملة على لسان ممثلها المنظمين لرحلة السفينة للمساهمة الفعلية في حل مشكلة الطلبة العالقين ولو بشكل جزئي.
يذكر أن ما يزيد عن 600 طالب في الجامعات العربية والدولية لا يستطيعون الالتحاق بمقاعد دراستهم بسبب إغلاق معبر رفح المنفذ الوحيد أمام المسافرين منذ عام ونصف.