الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة نضال الطلبة بالخليل تنظم ورشة عمل لكادرها حول دور وأهمية الحركة الطلابية

نشر بتاريخ: 01/11/2008 ( آخر تحديث: 01/11/2008 الساعة: 19:20 )
الخليل - معا - نظمت كتلة نضال الطلبة في محافظة الخليل اليوم ورشة عمل لكادرها الطلابي في جامعات بولتكنيك الخليل وجامعة الخليل وجامعة القدس المفتوحة في كل من، الخليل، دورا، يطا، (حول دور وأهمية الحركة الطلابية الفلسطينية)، وذلك في مكتب جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالمحافظة، بحضور رزق النمورة عضو المكتب السياسي للجبهة، ومحمد العطاونة عضو اللجنة المركزية، ومراد عبد الرحيم عضو المكتب التنفيذي لكتلة نضال الطلبة، وأعضاء الكتلة في جامعات الخليل.

و في كلمة توجيهية للمشاركين في الورشة نقل عضو المكتب السياسي للجبهة الرفيق رزق النمورة تحيات الرفيق الأمين العام للجبهة د.سمير غوشة والمكتب السياسي للمشاركين مستعرضاً أخر المستجدات السياسية ولا سيما مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في القاهرة في 9 /11/2008، مؤكداً على مشاركة الجبهة وتلبيتها للدعوة المصرية الموجه لها في هذا المؤتمر وحرص الجبهة العميق على ضرورة إنها حالة الانقسام وإعادة الاعتبار للنظام السياسي الفلسطيني وإنجاح الحوار للتفرغ لهموم قضيتنا في مواجهة الاحتلال.

وأشاد النمورة بدور كتلة نضال الطلبة ومشاركتهم الفاعلة في مواجهة جدار الفصل العنصري والاستيطان وهدم المنازل، كما ثمن جهودهم في المشاركة في مساعدة المواطنين في قطف الزيتون وخاصة في الأماكن المحاذية لجدار الفصل العنصري والمستوطنات التي تشهد هجمة شرسة من قبل قطعان المستوطنين.

من جانبه، أكد عضو اللجنة المركزية الرفيق معن النمورة سكرتير الجبهة في محافظة الخليل على دور الطلبة كونهم يشكلون نسبة لا يستهان بها من المجتمع؛ لامتلاكهم القدرة على التغير والبناء في المجتمع، وما يلعبونه من دور فاعل في حماية المشروع الوطني عبر سنوات النضال الفلسطيني.

وأضاف النمورة انه من اجل إنصاف الطلبة ورعايتهم لا بد من التخطيط الجيد ورسم السياسات، ورصد عادل للموازنات الخاصة، وضمان توفير احتياجات الطلبة، وذلك لخلق الإبداع والتطوير لديهم.

وقدم محمد العطاونة عرضا عن تاريخ الحركة الطلابية الفلسطينية التي شكلت أساس العمل الوطني واحد أهم روافد الثورة المعاصرة في كافة الميادين مشيدا بدور الحركة الطلابية في فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة وهي التي أنتجت الانتفاضة الأولى التي عبرت عن الرفض المطلق للاحتلال وساهمت بشكل مباشر ببناء أول سلطة فلسطينية على الأرض.

وأشار العطاونة إلى أن الحركة الطلابية الفلسطينية لعبت دورا مميزا في النضال والكفاح الوطني ضد الاحتلال، وخرجت القادة والمناضلين، مؤكدا على أهمية نشر الثقافة والوعي الوطني بين أبنائنا الطلبة، لخدمة قضيتنا الوطنية، والنهوض بأوضاع الحركة الطلابية، لكي تلعب دورا اكبر في المجتمع الفلسطيني.

وأوضح العطاونة أن الحركة الطلابية الفلسطينية قدمت الشهداء والجرحى والمعتقلين، وكانت في مقدمة الصفوف للدفاع عن شعبنا والتصدي للاحتلال الإسرائيلي العنصري.

من جهة أخرى، تحدث مراد عبد الرحيم عن أهداف كتلة نضال الطلبة وبرنامجها والخدمات التي تقدمها للطلاب وإن الكتلة هي إطار نقابي من اطر جبهة النضال الشعبي تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية والنهوض بالعملية التعليمية وترسيخ قيم وروح العمل الجماعي والمساهمة في إرساء قواعد المجتمع المدني الديموقراطي والعمل على تحقيق المصالح المباشرة لجمهور الطلبة ومن اجل تخفيض الأقساط الجامعية وأسعار الكتب وتوفير السكن الطلابي.

وفي نهاية ورشة العمل تم انتخاب الهيئات الطلابية لكل جامعة من الجامعات المذكورة ومن ثم فقد تم تشكيل المكتب الطلابي للكتلة في المحافظة حيث تم انتخاب الرفيق علاء الزهور سكرتيراً للمكتب الطلابي في المحافظة وعضواً في المكتب التنفيذي للكتلة في الضفة.

والجدير ذكره أن المكتب التنفيذي لكتلة نضال الطلبة بدء بسلسلة من ورشات العمل لكادر الكتلة في مختلف محافظات الضفة الغربية لتعزيز وصقل الشخصية الطلابية لدى الكادر لخدمة القضايا الطلابية والمسيرة التعليمية.