الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة شحادة مدير عام مجموعة شركات واصل ضيف "الوجه الاخر لفلسطين" على راديو امواج

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 09:29 )
رام الله- معا- في حلقة جديدة من برامج "الوجه الآخر لفلسطين" برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية، استضاف راديو أمواج د. عودة شحادة مدير عام شركات واصل، وجاءت الحلقة استكمالاً لرحلة برنامج "الوجه الاخر لفلسطين" الذي سيستمر في تسليط الضوء على قصص نجاح كبرى شركات فلسطين الوطنية، وشركة واصل إحدى الشركات الوطنية التي تسعى الى الريادة وترك بصمة في بناء الاقتصاد الوطني.

وأشاد شحادة ببعد النظر الذي اتصفت به مجموعة الاتصالات عندما اتخذت قرارا بإنشاء شركة واصل في تشرين الاول من عام 2004. وجاء هذا القرار لادراك مجموعة الاتصال مدى حاجة السوق الفلسطينية لشركة وطنية تقدم خدمات لوجستية متكاملة. وعندما بدأت شركة واصل عملها، ركزت في عملها على خدمات البريد والتوزيع الداخلي وتوزيع الفواتير، ولكنها بعد دراسة اعمق للسوق، قامت بتوسيع نشاطاتها اللوجستية لتقدم خدمات التوزيع الخارجي، التأجير والتأجير التمويلين وخدمات الترخيص والشحن، حيث قامت بترخيص أكثر من 400 مركبة، بالإضافة الى خدمات الحلول الامنية المتكاملة، التي تختص بخدمات الحراسة لأشخاص او مؤسسات، وخدمات الحماية والمراقبة لمجموعة من الشركات والبنوك ومعظم الممثليات الدبلوماسية العاملة في فلسطين. وتعدت واصل ذلك لتعمل في خدمات النظافة والتأمين. كما قامت واصل بالتعاون مع بالميديا وشركة العربي بتشكيل شركة تعنى بإدارة المعارض وادارة الحدث.

وأضاف شحادة، أن مجموعة شركات واصل برئاسة د. عبد المالك الجابر تضم إحدى عشرة شركة تعمل في السوق الفلسطينية والأسواق المجاورة ويجمعها هدف مشترك وهو "خدمات لوجستية متكاملة" تمثل عنوان واحد لمجموعة خدمات وبسعر اقل. وعبر عن سعادته أن قاعدة زبائن واصل كبيرة تتسع لتضم العائلة، المؤسسات غير الحكومية، المؤسسات الحكومية، الشركات الصغيرة والكبيرة.

وعن اهداف شركة واصل للعام القادم، أكد د. عودة شحادة أن الشركة ستقوم بزيادة نشاطها وخاصة في مجالات إدارة الحدث، خاصة بعد نجاح الشركة في إدارة وتنظيم مؤتمر الاستثمار في بيت لحم وتنظيمها حالياً لملتقى الشمال في نابلس. كما ستضع نصب عينيها العمل على الاسواق الخارجية، فستعمل على اضافة اسواق اخرى في مصر واللد والناصرة الى جانب وجودها بقوة في السوق الاردني.

أما عن المعيقات التي تواجهها واصل في تحقيق خدماتها، فقال د.شحادة ان ما تواجهه واصل من معيقات كبير جداً نظراً لأن طبيعة خدماتها متعلقة بشكل مباشر بالحركة، فأسطول واصل في حركة يومية دائمة الى أقصى الشمال والداخل والجنوب، مما يعني ضرورة المرور عبر الحواجز الاسرائيلية، ومثال على ذلك، تم يوم السبت منع مرور سيارات واصل من دخول القدس سوى من خلال معبر بيتونيا وهذا يؤدي الى تأخير خدماتنا.

وعند سؤاله عن نجاح مجموعة شركات واصل، فقال د. عودة شحادة أن شركة واصل بدأت عملها الفعلي في الربع الاخير من عم 2005 والاكتتاب الذي حصل وقتها يعد الاكبر من نوعه في فلسطين، ويعني هذا ثلاثة اعوام من العمل لتتمكن شركات واصل من السوق الفلسطينية. وأشاد هنا بدور مجموعة الاتصالات وباديكو والشركات الحليفة الاخرى في تثبيت أقدام شركات واصل في السوق لتقدم خدماتها المتميزة وذات الجودة بالإضافة الى النجاح في الانتشار الاقليمي. والارباح التي حققتها واصل اهم مؤشر على نجاح واصل، فنسبة ارباحها عالية.

وعربياً، أكد أن واصل متواجدة عربياً من خلال نافذتين، أولها وأهمها السوق الاردني حيث ان واصل مسجلة فيه كشركة مساهمة خاصة، وتواجدها عبارة عن أربعة مكاتب في عمان واربد ومأدبا والعقبة، وأسطول يتكون من 45 شاحنة توزع اكثر من 1500 طرد ومغلف يومياً، بالإضافة الى خدمات الشحن والتخليص، وخدمات تاجير السيارات التي توفرها شركة الاصدقاء التي تملكها شركة واصل في الاردن، وتوفير المياه المعدنية وخدمات النظافة. والنافذة الاخرى هي مصر من خلال غزة، ولكن الظروف أدت الى توقيف العمل مؤقتاً.

أما عن خدمات واصل في إدارة الحدث، فأكد أن نجاح ادارة الحدث من الاسباب الهامة لإنجاح أي مؤتمر أو فعالية، فيجب ان يكون التنظيم بمستوى الحدث. ودور واصل في مؤتمر الاستثمار في بيت لحم كان دوراً هاماً جداً، فقدما خدماتنا اللوجستية من خلال شركتنا ""بال اكسبو" والخدمات الامنية من خلال "بال سيف" والتوصيل من خلال واصل، إضافة الى تعاقدنا مع اكثر من 60 شركة قدمت خدماتها في المؤتمر كالباصات والمطاعم والتصوير وغيرها الكثير الكثير. واستطاعت واصل مع جميع الشركات ذات العلاقة ان تحقق مؤتمراً بمستوى غير مسبوق.

وعن شركة " بال ليس"، قال د. شحادة أنها الاولى من نوعها وترخيصها يحمل الرقم (1)، واستفدنا من التجربة الاردنية في هذا المجال، واستطعنا طرح هذا المفهوم الجديد في فلسطين، ومجموعة واصل تستثمر ما لا يقل عن 7 مليون دولار في هذه القطاع، وتقدم خدماتها للشركات والافراد. وقدمت الشركة خدمة التأجير التمويلي لأكثر من 150 شخص. لكنه أشار الى صعوبات في هذا المجال واهمها غياب القانون الذي ينظم التأجير التمويلي والذي جعل هيئة سوق رأس المال تخطط لوضع قانون خاص بذلك مما سينظم عمليات التأجير والتأجير التمويلي.

وعند سؤاله عن احلامه، كان حلمه الاول الحرية، ويحلم ان تستمر الثقة بين شركات مجموعة واصل ومساهميها وأن تستمر الشركة في تطورها وتقديم الخدمات عالية الجودة وان تتوسع واصل للاسواق العربي. ووجه طلباً لزبائن واصل أن يقدروا احتمالات الخطاً الواردة في الاعمال اللوجستية، وان يأخذوا بعين الاعتبار معيقات الحركة. ووعد زبائن واصل بالاستعداد الدائم للاستماع لشكاويهم.

جدير بالذكر أن برنامج "الوجه الاخر لفلسطين" برنامج اقتصادي أسبوعي يبثه راديو امواج كل سبت الساعة العاشرة والنصف صباحاً وبرعاية مجموعة الاتصالات. ويهدف البرنامج الى تعريف المواطن بدور الشركات الوطنية في الارتقاء باقتصادنا الوطني.