الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية خان يونس: خسائرنا فاقت المليون دولار جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 16:32 )
خان يونس - معا - قال الأستـاذ محمـد الفـرا رئيس بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، أن خسائر المدينة جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة قد فاقت المليون دولار تقريباً نتيجة للكارثة الطبيعية التي أثرت بشكل كبير على واقع الطرق وتدمير الأراضي الزراعية وجرف التربة وإغراق البيوت السكنية وتلف الممتلكات العامة.

جاءت تصريحات الفـرا خلال حديث للصحافيين عقده اليوم في مكتبه بدار البلدية وسط المدينة، بحضور مندوبي المؤسسات الإعلامية والمحلية في المنطقة، لإستعراض حجم المعاناة والمخاطر المحدقة التي ألمت بمدينة خان يونس جراء الكارثة الأخيرة حيث إستمر هطول الأمطار الغزيرة لمدة ثلاثة أيام كاملة.

وأوضح الفرا أن البلدية ومنذ بداية الأزمة قد أعلنت حالة الطوارىء العامة لكافة موظفيها وعامليها بمشاركة عدد من أعضاء المجلس البلدي، إلى جانب تشكيل غرفة عمليات من العلاقات العامة تعمل على مدار الساعة من أجل الرد على إستفسارات المواطنين وتوجيه الفرق الميدانية للمناطق المنكوبة لنجدتهم وتقديم المساعدات اللازمة لهم وتجنيبهم المخاطر المحدقة بحياتهم.

وإستعرض الفرا أهم المناطق التي تعرضت لكوارث حقيقية جمة وبالغة التعقيد ومنها منطقة الوفية وكراج رفح بسبب وقوعهما في منطقة منخفضة من المدينة مما أدى إلى وصول كميات كبيرة من مياه الأمطار إليها وبالتالي غرق منازل المواطنين بالكامل وبشكل فجائي مما أدى إلى تعريض حياة المواطنين للخطر لولا عناية الله سبحانه وتعالى التي حالت دون وقوع حالات وفيات أو إصابات بشرية.

وتطرق إلى أن البلدية قامت بتسخير مختلف آلياتها للعمل على نجدة الأهالي في المناطق المنكوبة إضافةً إلى الوفية والمنطقة الواقعة خلف المسجد الكبير وشارع سوق الدنانير والقصيلة وأبو صقر وجورة اللوت والكتيبة وبركة التجميع الواقعة شمال حي الأمل، مشيراً إلى أن جميع هذه المناطق تعرضت لدمار وتخريب كبير أدى إلى شلل كامل في الحياة اليومية وتوقف بعض الخدمات الأساسية من مياة وكهرباء وغيرها.

وتابع الفـرا قوله: أن بعض الطرق بخان يونس قد تعرضت لتدمير كبير ومنها شارع الكتيبة حي الأمل الذي دمر بالكامل نتيجة لقوة المياة وضغطها ، إضافة إلى جزء من شارع البحر مفترق المجايدة وشارع الشرقاوي وعدد من الطرق الفرعية الأخرى.

وفي معرض رده على إستعدادات البلدية للحالات الطارئة ومدى جاهزيتها لتجاوز الأزمات، أكد الفـرا أن البلدية تبذل جهود جبارة لإعادة الأوضاع في خان يونس إلى السابق، حيث تمكنت طواقم البلدية المختلفة وبالتعاون مع وزارة الأشغال والدفاع المدني وبعض البلديات من تجاوز المخاطر الكبيرة وفتح بعض الشوارع المغلقة بالمياه وتطويق الأزمة، لافتاً إلى وجود فريق ميداني يعمل على مدار الساعة من أجل حصر أضرار المواطنين وفق النظام المتبع.

وأشار أن البلدية في حالة طوارىء طوال فترة الشتاء لنجدة الأهل بخان يونس وتقديم كافة أشكال الدعم لهم والتخفيف من معاناتهم، مؤكداً أن البلدية تستخلص العبر من الأحداث السابقة، وتجري إستعداداتها للفترة القادمة، داعياً السكان إلى أخذ التدابير الوقائية اللازمة ومساعدة طواقم البلدية العاملة في الميدان.

وناشد الفرا اللجان الدولية والمؤسسات الإغاثية إلى ضرورة تقديم كافة أنواع الدعم للبلدية لتجاوز محنتها إلى جانب تعويض المواطنين المتضررين ومساعدتهم.