الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الضمير تنظم لقاء بين اهالي الاسرى ووفد برلماني اوروبي

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 17:54 )
رام الله-معا- نظمت مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان لقاء بين العديد من اهالي الاسرى والاسيرات، ووفداً برلمانياً اوروبياً من لجنة الصداقة في البرلمان الاوروبي مع المجلس التشريعي الفلسطيني، برئاسة البرلماني الاوروبي كرياكوس ترنتاسليدس، وكان من بين اعضاء الوفد البرلماني المناضلة لويزا مورغانتيني نائب رئيس البرلمان الاوروبي، ومجموعة من اعضاء اتحاد البرلمان الدولي.

ووضعت مؤسسة الضمير واهالي الاسرى الوفد بصورة المعاناة التي يمر بها الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية، وتحدثت في اللقاء والدة الطفلة الاسيرة سلوى رزق من الخضر والتي تقبع في الاعتقال الاداري وعكست المعاناة التي تمر بها ابنتها والتي اقدمت النيابة العسكرية على تمديد اعتقالها الاداري للمرة الثانية.

وتناولت النائب مريم صالح تجربتها في الاعتقال والتحقيق والتي عكست من خلالها تجربة الاعتقال لمجمل نواب التشريعي، وتحدثت نسرين حمدان ابنة الاسيرة زهور حمدان والتي مضى على اعتقالها ست سنوات من اصل ثماني وهي مدة محكوميتها.

من جانب آخر تحدثت سلوى جردات عن تجربة زوجها الكاتب علي جردات في الاعتقال الاداري والذي امضى ستة شهور وجدد له مثلها - يذكر ان الاسير على جردات امضى 12 عاما من الاعتقال الاداري على فترات مختلفة كان اطولها 6 اعوام مرة واحدة.

وتحدث صلاح ابو السعود عن تجربة والده والصعوبات التي تعترض التواصل معه والظروف التي يمر بها جراء فترة الاعتقال الطويلة التي يمضيها والتي تجاوزت العشرين عاما .

عبلة سعدات زوجة الاسير احمد سعدات الامين العام للجبهه الشعبية تحدثت عن ظروف "اختطاف" زوجها من سجن اريحا والدور الامريكي البريطاني في ذلك وظروف المحكمة التي تعقد لتناول قضيته، واشارت الى ان النيابة عاجزة حتى اللحظة عن تقديم الادلة التي من شأنها ان تدين زوجها في المحكمة، واكدت على انها محكمة ذات طابع سياسي، وتساءلت عن الدور الذي يلعبه البرلمانيون الاوروبيون وغيرهم في الانتصار لقضية النواب الفلسطينيين ودعتهم الى استخدام كل امكانياتهم في التأثير على قضية النواب المعتقلين .

رئيس الوفد البرلماني كرياكوس ترنتاسليدس اكد على انهم يعملون بجد على طرح قضية الاسرى الفلسطينين في السجون الاسرائيلية امام كل المحافل وفي كل المناسبات المتاحة وتحديداً قضية النواب مع تقديرهم لكل الصعوبات التي تواجههم وقال:" نحن نعرف وضع اسرائيل على الساحة الدولية ومن يدعمها، ونتفهم مشاعركم جيدا"ً.

في ذات الاطار توجه الوفد البرلماني الى سجن هدريم بهدف اللقاء مع النواب احمد سعدات الامين العام للجبهة الشعبية، وعزيز دويك رئيس المجلس التشريعي، ومروان البرغوثي امين سر حركة فتح، الا ان ادارة السجن رفضت ذلك .