الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الادارة العامة للمرور تبدأ بالفحص الشتوي في كافة محافظات الوطن

نشر بتاريخ: 02/11/2008 ( آخر تحديث: 02/11/2008 الساعة: 21:06 )
بيت لحم -معا- شرعت الاداره العامة للمرور بكافة فروعها في جميع محافظات الوطن وبتوجيهات من اللواء، حازم عطا الله مدير عام الشرطه بحملة الفحص الشتوي للمركبات حيث يتم ذلك مع بدأ موسم الشتاء من كل عام .

وفي هذه السنة بدأ الفحص الشتوي في الاول من تشرين الثاني وتم عمل ملصق خاص بالفحص الشتوي، وقامت دوريات المرور بفحص المركبات في جميع محافظات الوطن.

وقالت الادارة العامة في بيان لـ"معا" :"يوجد لدينا طاقم فحص مدرب على الفحص الفني للمركبات وهذا الطاقم خضع لدورة في مراكز فحص السيارات في مراكز الدينمومتر، ويوجد لديهم بطاقات فاحصين فنيين من قبل وزارة المواصلات، وكذلك خبراء السير في شرطة المرور مؤهلين للفحص حيث انهم خلال دورتهم كخبراء سير تلقوا دورة فحص مركبات لمدة شهر في مراكز الدينمو متر".

واضافت ان الفحص الشتوي يتركز على فحص المركبات من حيث السلامة العامة لمواجهة فصل الشتاء حيث يكون فصل الشتاء اكثر حيطه وحذر كون الطقس ماطرا وغائما ويتم التركيز على فحص الاطارات والاضواء الامامية والخلفية، وكذلك على فحص الفرامل وجهاز القيادة ومساحات الزجاج".

وعند فحص أي مركبة تكون مستوفية لجميع شروط السلامة يتم اعطاء السيارة ملصق الفحص الشتوي الذي يؤهل المركبة للسير على الشارع . اما السيارات التي يتم اكتشاف خلل بسيط فيها فيتم حجز رخصة المركبه لحين اصلاح الخلل، ومن ثم فحصها وإعطائها الملصق.

اما المركبة التي يتم اكتشاف خلل كبير او عدة اعطال يتم سحب رخصة المركبه وإعطاء سائقها اشعار بعدم استعمال مركبته وهو ما يعرف بتنزيل المركبة عن الشارع ويتم تسليم رخصة المركبه الى دائرة السير، ولا تعاد الرخصة الابعد تصليح الخلل ويتم الترخيص من جديد .

وقالت الادارة:" ان هذه الحملة ستستمر هذ حتى نتمكن من فحص معظم المركبات و خلال شهر سوف يتم انجاز هذه الحملة"، مؤكدة ان الهدف من الفحص الشتوي هو سلامة المواطن والحفاظ على ممتلكاته ومن خلال هذا الفحص لانه ليس كل مواطن بإستطاعته ان يكتشف الخلل بمركبته واصلاحه من كون نفسه.

واهابت الادارة بجميع السائقين سواء كانوا سائقي سيارات عمومي او سيارات خاصة ان يبادروا الى فحص سياراتهم واصلاحها حتى يكونوا في امان وحفاظاً على سلامتهم وسلامة من يركب معهم والاخرين .