الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة 60 شركة في الضفة وغزة - انطلاق فعاليات معرض "إكسبوتك 2008" غدا الثلاثاء

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 07:47 )
رام الله -معا- يفتتح غدا الثلاثاء في رام الله وغزة؛ معرض فلسطين السنوي الخامس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "إكسبوتك 2008"، والذي يعتبر الحدث السنوي التكنولوجي الأبرز في الساحة الفلسطينية، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً، وبحضور عدد من المسؤولين والشخصيات القيادية، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، وعن الهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية، ورجال المال والأعمال، وممثلي وسائل الإعلام المسموع والمرئي والمكتوب.

وستتسابق ستون شركة متخصصة في الضفة الغربية وقطاع غزة، لعرض أحدث ما توصلت إليه صناعة التكنولوجيا من منتجات وبرمجيات وحلول أنظمة، على مدار أيام المعرض الثلاثة. ويُعقد المعرض بتنظيم مشترك من اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني (بيتا)، ومركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، بالتزامن في قاعة سليم أفندي بمدينة البيرة، وقاعة رشاد الشوا بمدينة غزة.

ويُعقد "إكسبوتك 2008"، برعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية (بالتل جروب)، والبنك الإسلامي العربي كراع ذهبي، وبدعم من وحدة صندوق الأقصى بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، وشركة المشرق للتأمين كراعٍ لوثيقة التأمين، وشركة "سيسكو" العالمية كراعٍ خاص للمعرض.

وسيشهد المعرض طرح العديد من المنتجات والبرامج التقنية المتميزة التي ستطلقها بعض الشركات لأول مرة، وكذلك إطلاق المبادرات وتوقيع الاتفاقيات وعقد الصفقات، إذ بات "إكسبوتك" يشكل المنبر الذي تنتظره الشركات للكشف عن حصيلة جهودها طوال العام، وعما في جعبتها من جديد تقنيات الاتصالات والمعلومات، خاصة وأن المعرض يحظى بإقبال كبير من لدن الجمهور يزداد عاماً بعد عام.

وأكد إيهاب الجعبري، المدير التنفيذ لـ "بيتا"، أن معرض إكسبوتك، أصبح يشكل علامة فارقة في مسيرة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني الذي استطاع تحقيق قفزات كبيرة رغم المعوقات التي تعترض كافة قطاعات الاقتصاد الوطني.

وأكد الجعبري ثقته بالمساهمة الكبيرة لإكسبوتك في نشر الوعي التكنولوجي في المجتمع الفلسطيني، وفي دوره كمظلة لتبادل الخبرات بين الشركات، وفتح المجال لعقد صفقات تجارية بين شركات التكنولوجيا والشركات المنتمية إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى، والتي بات لزاماً عليها امتلاك التكنولوجيا الحديثة كأساس للتطور والنمو.

وشدد الجعبري على قدرة وكفاءة شركات التقنيات الفلسطينية، والتي استطاعت طرح منتجات متميزة تمكنت من النفاذ للأسواق العربية والإقليمية، مشيراً إلى أن إكسبوتك هذا العام سيشهد الإعلان عن العديد من المنتجات التقنية سواء في مجال "الهارد وير" أو السوفت وير".

من جهته قال إبراهيم النجار، مدير دائرة ترويج التجارة في "بال تريد"، مدير معرض "إكسبوتك" :"إن أهمية هذا المعرض تتأكد وتترسخ من دورة لأخرى، ليصبح اليوم من أهم المعارض التي يتطلع إليها مركز التجارة الفلسطيني، ويعقد عليها الأمل لتنشيط سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطينية، والمساهمة الفاعلة في النهوض بالاقتصاد الوطني".

وتوقع النجار أن يشهد المعرض إقبالاً كبيراً من الجمهور، خاصة مع ارتفاع مستوى الوعي في المجتمع بأهمية امتلاك التكنولوجيا وتوظيفها في كافة مناحي الحياة كونها تمثل النافذة التي تطل منها فلسطين على العالم، وأيضاً ارتفاع عدد الشركات العارضة في إكسبوتك العام الحالي والتي سيحاول كل منها إثبات تميزه وتفرده في المنتجات التي سيتم عرضها.

ولفت النجار إلى أن تخصيص مساحة داخل المعرض للبيع المباشر، من شأنه أن يمنح المعرض زخماً كبيراً من حيث حجم الزائرين خاصة المواطنين العاديين الذين سينظروا إلى أنه فرصة كبيرة لابتياع ما يحتاجونه من أجهزة حاسوب وإكسسوارت حاسوبية. وأعرب النجار عن شكر وتقدير "بال تريد" لكافة الشركاء والمؤسسات الداعمة والراعية للمعرض والذين ساهموا في إنجاح هذا الحدث الاقتصادي الهام.

وتتميز الدورة الخامسة من "إكسبوتك"، بتخصيص مساحة للبيع المباشر للجمهور، في خطوة تهدف إلى تفعيل التواصل بين قطاع المستهلكين أفراداً ومؤسسات، وبين الشركات العاملة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطينية.