الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبادرة الدفاع المشتركة لجمعيتي الشبان والشابات المسيحية تختتم برنامجها لقطف الزيتون

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 12:20 )
بيت لحم- معا- اختتمت مبادرة الدفاع المشتركة لجمعيتي الشبان والشابات المسيحية في فلسطين برنامجها لقطف الزيتون، والذي شارك فيه أكثر من 80 متضامناً أجنبياً من عدة دول منها إنجلترا وسكوتلندا وهولندا والسويد وبريطانيا، والنرويج وبلجيكيا وفرنسا وكندا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت المبادرة أن البرنامج استمر من الخامس والعشرين من شهر تشرين أول الماضي وحتى الثالث من الشهر الحالي، رافق فيه المشاركون المزارعين وعائلاتهم لقطف ثمار زيتونهم في حقولهم التي تقع على مقربة من المستوطنات الإسرائيلية والطرق الالتفافية وخلف الجدار، مشيرة إلى أن تلك المناطق بحاجة ملحة لتواجد المتطوعين الأجانب من أجل مساعدة المزارعين على الوصول إلى كروم الزيتون التي هي في خطر من المصادرة، ومنع الاعتداء عليهم من قِبل المستوطنين والجيش الإسرائيلي.

كما وأوضحت المبادرة أن البرنامج اطلع المشاركين على الحالة الراهنة في فلسطين وأثر جدار الضم والتوسع على السكان، ونظم جولات في مخيمات اللاجئين والبلدات القديمة في القدس وبيت لحم والخليل، واجتماعات مع ممثلي مؤسسات محلية تعمل في مجال القضية والحقوق الفلسطينية، بالإضافة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية واللقاءات الاجتماعية.

وأشارت أن البرنامج تضمن مؤتمراً ليوم واحد عن التحشيد وتطوير أنشطة الضغط الدولي على إسرائيل، عُقد بتنظيم من مبادرة الدفاع عن فلسطين وهضبة الجولان، وهي شبكة من أكثر من 14 مؤسسة فلسطينية وسورية (الجولان) تعمل في مجال التحشيد والضغط الدولي.

كما وتضمن المؤتمر عرضاً للاتجاهات الدولية والمحلية لعملية التحشيد تلاها ورش عمل عن تطوير خطط وآليات وأنشطة التحشيد والضغط الدولي، وشارك في المؤتمر مشاركي برنامج قطف الزيتون بالإضافة إلى العديد من المتطوعين الأجانب وممثلي المؤسسات المحلية.

يذكر أن برنامج قطف الزيتون هو برنامج سنوي يتم تنظيمه من قبل مبادرة الدفاع المشتركة مع مركز دراسات السياحة البديلة.