الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة متابعة وتوثيق الشكاوى الفردية تدعو المواطنين لتقديم الشكاوى ضد الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 16:34 )
طولكرم -معا- دعت لجنة متابعة الشكاوى الفردية لانتهاكات حقوق الانسان المواطنين الذين يتعرضون لاعتداءات قوات الاحتلال او المستوطنين، لتقديم شكواهم الى اللجنة التي تم تشكيلها مؤخراً ومقرها مكتب المحافظة.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها الثاني في مقر مديرية الزراعة بطولكرم، بحضور مندوبين من المحافظة والحكم المحلي والزراعة والارتباط المدني وشؤون الاسرى ونادي الاسير.

واكد المستشار القانوني في المحافظة أن الهدف من تقديم هذه الشكاوى هو توثيق هذه الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية وتقديمها الى مجلس حقوق الانسان من اجل صياغة رأي عام دولي للضغط على الحكومة الاسرائيلية لايقاف هذه الانتهاكات في مختلف المجالات، لاسيما تلك التي يتعرض لها المواطنون على الحواجز الاسرائيلية اثناء تنقلاتهم في مختلف المحافظات.

وأضافن انه يتوجب على المواطنين تقديم شكواهم من التعذيب الذي يتعرض له المعتقلين، سواء اثناء اعتقالهم او داخل السجون الاسرائيلية، بالإضافة الى الممارسات الاسرائيلية التي يتعرض لها المواطنون من مصادرة الاراضي، سواء لصالح جدار الفصل، أو لاقامة وتوسيع المستوطنات، او لتوسيع الحواجز العسكرية كما حدث مؤخراً، حيث تنوي سلطات الاحتلال توسيع حاجز عناب ومصادرة الاراضي المجاورة للحاجز البالغ مساحتها اكثر من ستة دونمات من اراضي بلدة رامين، عدا عن منع المواطنين من الوصول الى اراضيهم خلف الجدار واعتداءات المستوطنين على المزارعين ومنعهم من الوصول الى المسجد الاقصى، مما يعد انتهاكاً لحق المواطن في حرية العبادة.

ودعت اللجنة جميع المجالس المحلية لتعميم هذا الموضوع على المواطنين وتشجيعهم لتقديم هذه الشكاوى وخلق وعي لديهم بأهمية توثيق ومتابعة هذه الشكاوى في مختلف المحافل الدولية.

كما دعت اللجنة وسائل الاعلام المحلية لتعريف المواطنين بأهمية هذا الموضوع باعتباره ذو طابع سياسي، في اطار مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية وفضحها على المستوى الدولي، والتعاون مع مختلف المؤسسات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية لتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية التي يتم احياناً كثيرة التعتتيم عليها في وسائل الاعلام الدولية.