الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سياسيون وأكاديميون يؤكدون على ضرورة وجود وسائل إعلام فلسطينية وعربية متخصصة لإبراز قضية اللاجئين

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 17:14 )
غزة -معا- أكد عبد الله الحوراني المحلل السياسي على ضرورة وجود وسائل إعلام فلسطينية وعربية لإبراز قضية اللاجئين وحق العودة.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية نظمها مركز دراسات اللاجئين بعنوان "صيانة حق العودة بين تداعيات الانقسام والحلول المطلوبة" في مدينة غزة، بحضور كل من عبد الله الحوراني والدكتور خالد صافي والدكتور رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية.

واكد الحوراني أن حق العودة حقنا وأي تنازل عنه لا يعني أن هناك سلام أو اتفاق، موضحا أن قيام إسرائيل هو يعني تهجير الفلسطينيين من وطنهم ويهدد عودتهم الى ديارهم الأصلية، موضحا أن الخطاب السياسي الفلسطيني والعربي تراجع كثيرا عن موضوع حق العودة وتم التركيز على القدس، كما أصبح الحديث أيضا عن وجود حل لمشكلة عودة اللاجئين.

واضاف الحوراني:" أن هناك تغيب في المنهاج الفلسطيني عن الحديث عن حق العودة واللاجئين، وهناك تراجع أيضا في وسائل الإعلام"، قائلا:" أننا بحاجة لنشاط عملي لتأصيل مفهوم حق العودة في المدارس والجامعات لتعزيز حق العودة حتى على المستوي الشعبي والعربي".

ودعا رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية الى صيانة حق العودة عن طريق الكفاح السياسي والتصدي لعدم ضرب حق العودة، محذرا من الاعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية، مشيرا الى أن الانقسام الفلسطيني اضعف مجمل الحقوق الفلسطينية.

وأكد الدكتور خالد صافي من جامعة الاقصى أن حالة الانقسام يجب أن تنتهي وبأسرع وقت ممكنة.