الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع رئيس حزب الخضر من التجول في البلدة القديمة بالخليل

نشر بتاريخ: 03/11/2008 ( آخر تحديث: 03/11/2008 الساعة: 19:11 )
الخليل - معا - منعت سلطات الاحتلال زعيم حزب الخضر ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي دانيال كوهن-بانديت ، من التجول في مناطق البلدة القديمة من الخليل ، بحجة فرض نظام منع التجوال فيها .

جاء ذلك خلال زيارة تضامنية قام بها أعضاء من البرلمان الأوربي ، مع الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل ، ضمن الحملة التضامنية التي يقوم بها أعضاء من البرلمان الأوروبي مع الشعب الفلسطيني .

وأبدى دانيال امتعاضه من وجود بضع عشرات من المستوطنين ، في قلب الخليل ، والذين جعلوا الحياة للفلسطينيين لا تطاق .

وفي ذات السياق قام رئيس ديوان الرئاسة د. رفيق الحسيني و قاضي القضاة الشيخ تيسير التميمي ومستشار الرئيس عباس لشؤون التنمية والإعمار، ومستشار الرئيس لتكنولوجيا المعلومات، وشخصيات من المجتمع المدني والأهلي ووفد من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني برئاسة د. يونس الخطيب .

وقال الحسيني في خيمة الاعتصام " واجبنا دعم ومساندة الأهالي في التصدي للعنصرية الاحتلالية التي رفضها العالم ونحن نرفضها، ولن ننسى أهالي الخليل وحماية الأقصى والمقدسات ، ونحن جزء من المعركة وجئنا هنا باسم السيد الرئيس والشخصيات الأهلية لنساند أهلنا في مدينة الخليل لفك الحصار عن البلدة القديمة. "

ووجه كلمة لأهالي الخليل قال فيها " نحن متأكدون من صمودكم أمام الهجمة الاستيطانية الاحتلالية، هذه الهجمة التي طالت كل المحافظات وليس الخليل فقط. " مؤكداً على وقوف الرئيس عباس والسلطة الوطنية خلف أهالي الخليل والبلدة القديمة في تصديهم للهجمة الإسرائيلية والاستيطانية الشرسة.

كما وجه رسالة للإسرائيليين ، قال فيها " لن يكون هناك سلام بوجود هؤلاء المستوطنين في قلب الأرض الفلسطينية، ولن يكون هناك تنازل عن أي شبر من أرض فلسطين، نحن نمثل الحضارة والعراقة في أرضنا، وعلى قطعان المستوطنين الخروج من أرضنا ، لن تكسروا صمود هذه البلدة الصامدة، كما لم يستطع أحد أن يكسر صمود الشعب الفلسطيني وعزمه." .

من جانبه قال قاضي القضاة " إن الخليل تتعرض لعملية تطهير عرقي من قبل سلطات الاحتلال و الهجمة تستهدف الحرم الإبراهيمي الشريف ، الذي هو عنوان الخليل ، في إشارة من ه ،الى أن ارتكاب مجرزة الحرم الإبراهيمي هدفت لتفريغ قلب المدينة من أهلها .

وناشد أهالي المحافظة والمحافظات الفلسطينية مواصلة الصلاة بالحرم الإبراهيمي الشريف ، والتجول فغي أزقة وحواري وأحياء البلدة القديمة دعماً لصمود أهلها .

وتفقد الوفد الرئاسي، البلدة القديمة بالخليل واطلع على معاناة المواطنين فيها، جراء الهجمة الاستيطانية التي يتعرضون لها من قبل المستوطنين ،وأدى الوفد الصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف، تعبيرا عن تضامنهم مع الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب المدينة.

يوم تطوعي للحلاقة

وفي ذات السياق أقيم اليوم ، يوماً تطوعياً للحلاقة في أزقة البلدة القديمة ، ضمن الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل .

رجائي شاور رئيس نقابة الحلاقين ، ذكر بأن نحو 150 كوافيراً وكوافيره نفذوا يوماً تطوعياً لسكان البلدة القديمة ولزوار البلدة ، للتعبير عن رفضهم للإغلاقات المفروضة على قلب الخليل .

يقول شاور " من شعورنا بالمسؤولية تجاه زملائنا وإخوتنا في قلب الخليل ، قررنا المشاركة في الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل ." .
وأضف " قرابة 20 صالوناً للحلاقة في البلدة القديمة تم إغلاقها بفعل الممارسات الإسرائيلية في المنطقة ، بعيد مجزرة الحرم الإبراهيمي 1994 والتي ذهب ضحيتها 29 مصلياً على يد المتطرف الدكتور باروخ جولد شتاين ، ونحن قدمنا للتضامن مع زملائنا .".

يوم تطوعي لأطباء الأسنان

كما نظم أطباء الأسنان يوما تطوعياً لفحص أسنان سكان البلدة القديمة والمناطق المجاورة لها بالمجان ، حيث تم تقديم الخدمة لما يزيد عم 200 مريض .
كما أقيمت ورشة رسم " لون الخليل للأطفال " في مدرسة رابعة العدوية المطلة على البؤر الاستيطانية في قلب الخليل .