الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المحامين ومعهد الحقوق ينفّذان سلسلة لقاءات حول مفهوم الكرامة الإنسانيّة وتطبيقاته

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 14:19 )
رام الله- معا- تنطلق يوم السبت القادم في محافظتي نابلس وجنين باكورة سلسلة من اللقاءات المخصّصة بالتعريف بمفهوم الكرامة الإنسانية وتطبيقاته العملية في الطلبات والدَفوع القانونية أمام المحاكم الفلسطينية، وذلك من خلال التعاون الوثيق بين نقابة المحامين الفلسطينيين ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت.

وستنفذ هذه الورش في المكاتب الفرعية لنقابة المحامين في كافة المحافظات، وسيحاضر فيها عدد كبير من المحامين أصحاب الخبرة والمِراس، بالإضافة لأكاديميين من فريق مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية- كرامة، علماً بأنّ هذه اللقاءات موجَهة بشكل أساس للمحامين الممارسين.

ويأتي هذا كثمرةٍ لمجهودٍ طويلٍ ومستمرّ عملت من خلاله النقابة وكرامة على تدارس مفهوم الكرامة الإنسانيّة وتطبيقاته في الحالة الفلسطينية وأنجع الطرق لتعزيز معرفة المحامين الفلسطينيين في هذا المجال.

ومن المأمول أن يستفاد من التغذية الراجعة لسلسلة ورشات العمل هذه لتنقيح المواد وتطويرها، ليصار إلى نشرها وتعميم الفائدة منها، وتطوير مادّة تدريبيّة من أجل استخدامها من قبل النقابة ضمن برنامج التدريب الإلزامي للمحامين المتدرّبين .

وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم الكرامة الإنسانيّة هو مفهوم قانونيّ تطوّر من جذورٍ فلسفية. وهو القيمة الأساسية أو المبدأ الأساسي الذي تستند إليه منظومة حقوق الإنسان، ويشمل المساواة بين الأفراد ومنع كافة أشكال المعاملة اللا إنسانيّة أو المهينة الماسّة بالكرامة، ويؤكّد على حريّة الفرد بالاختيار والحفاظ على هويّته وتوفير الظروف اللازمة لتلبية احتياجاته الأساسيّة، ويحظُر التعامل مع الفرد كأداة، ويتضمّن احترام حقوق أفراد المجتمع كافّة.

يُذكر أن هذه اللقاءات ستعقد بمساندة من قبل مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية - كرامة التي ينفذها معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وبالشراكة مع كلية الحقوق في جامعة وندسور، وتحظى بدعم الوكالة الكندية للتنمية الدولية.