الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تمنع قطف الزيتون وتعتقل مواطنين في جيوس

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 15:22 )
رام الله- معا- منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء أهالي قرية جيوس شمال شرق قلقيلية المواطنين من قطف الزيتون، وأقدمت على اعتقال شابين من القرية هما فادي عبد الكريم دبس ومعاذ محمد مقبل بعد تقييدهما والاعتداء عليهما بالضرب وذلك أثناء توجههما لقطف الزيتون.

وأكدت الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في البلدة أن اعتداء قوات الاحتلال جاء في الوقت الذي تجتمع فيه "محكمة العدل العليا الإسرائيلية" في القدس للنظر في الدعوى المقدمة من اللجنة بخصوص تعديل مسار الجدار.

وأشارت إلى أن المحكمة في جلستها السابقة بتاريخ 30/10/2006 أقرت أن مسار الجدار على أراضي قرية جيوس لا يأخذ بعين الاعتبار سوى مصلحة المستوطنين في مستوطنة "تسوفيم" وانه لا بد من النظر في مصلحة المزارعين، وبناء عليه تقدمت قوات الاحتلال بالتعديل الجديد وهو التعديل الرابع.

وطالب رئيس لجنة الدفاع عن الاراضي شريف عمر خالد بان يكون التعديل الوحيد والمقبول هو إرجاع الجدار لحدود الخط الأخضر و"أن أي قرار غير ذلك لا نملك حق الموافقة عليه".

يذكر أن أكثر من ثلثي أراضي جيوس تم عزلها خلف جدار الفصل العنصري وان المزارعين يتعرضون يوميا للاعتداء سواء بحرمانهم من التصاريح أو سحبها منهم لأسباب واهية.