الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد 130 عاما على منح السود حق التصويت : رئيس أسود في البيت الابيض

نشر بتاريخ: 04/11/2008 ( آخر تحديث: 04/11/2008 الساعة: 19:16 )
بيت لحم - تقرير معا- بعد حوالي 130 عاما على التعديل الدستوري رقم 15 الذي منح السود الامريكيين حق التصويت في الانتخابات و اكثر من 50 عاما على حلم مارتن لوثر كينغ اصبح من شبه المؤكد ان يدخل البيت الابيض رجلا اسود ليعتلي سدة حكم الدولة الاعظم في العالم .

من جانبها الصحف العبرية لم تخل اي منها من كلمة اسود او عنوان يشير الى التحول الكبير الذي ينتظر امريكا وبيتها الابيض فخرجت صحيفة هارتس بعنوان كبير باللغة الانجليزية يقول " Yes we can " يعلو صورة كبيرة يظهر فيها المرشح باراك اوباما على شكل ظل اسود رافعا يديه لتلامس تقرير اخباري عن مراسلها في واشنطن حمل عنوان على شكل سؤال " هل نضجت امريكا لاستقبال رئيس اسود ؟.

وتساءلت صحيفة يديعوت احرونوت في عنوان اعلى صفحتها الاولى : هل تنتخب امريكا اليوم رئيسا اسود ؟ ونشرت صورة كبيرة احتلت اكثر من نصف صفحتها الاولى للمشرحين اوباما وماكين وفي منتصفها عبارة " لحظة الحقيقة .

هذا واحتلت مقالات وتحليلات كبار الكتاب بقية الصفحة الاولى في يديعوت احرونوت مثل ناحوم بارنيع الذي كتب مقالا تحت عنوان " امريكتان " في اشارة الى عدم روتينية الجولة الانتخابية الحالية واختلافها عما سبقها من حيث الفرص الحقيقية لفوز مرشح اسود اضافة الى مقال للكاتب والصحفي اورلي ازولاي حمل عنوان " انهم يصنعون تاريخا " .

وتحت عنوان " تغيير " كتب على خلفية صورة تقريبيه كبيرة جمعت المرشح اوباما مع منافسه ماكين قالت صحيفة معاريف " يتوجه اليوم ملايين الامريكيين الى صناديق الاقتراع ليحددوا فيما ذا كان اوباما سيصنع تاريخا ويحقق شعاره الانتخابي ويصبح اول رئيس اسود في تاريخ الولايات المتحدة مضيفه بانه حتى ولو خسر الانتخابات فأن التغيير تحول الى جزء اصيل من امريكا .

ونشرت الصحيفة اعلى صفحتها الاولى استطلاعات رأي مختلفه نشرها مركز غلوب ووكالة رويتر وراسموس اشارت جميعها الى تقدم المرشح اوباما اضافة الى العديد من المقالات والتحليلات التي تناولت الانتخابات الامريكية والتحول التاريخي المنتظر داخل صناديق الاقتراع التي فتحت اليوم الثلاثاء في ارجاء امريكا الجديدة .