الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الهندسة الصناعية بالجامعة الإسلامية ينظم يوماً دراسياً بعنوان "الجودة أولاً"

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 11:59 )
غزة-معا- نظم قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: "الجودة أولاً".

وقد انعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي عميد كلية الهندسة، والدكتور جمعة العايدي رئيس قسم الهندسة الصناعية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الصناعية، وطلاب وطالبات القسم.

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي بين الأستاذ الدكتور إنشاصي أن الوعي التام بأهمية قسم الهندسة الصناعية واهتمام السوق الدولي بالثورة الصناعية من أهم العوامل التي ساهمت في زيادة الإقبال على القسم، وشجع الأستاذ الدكتور إنشاصي طلبة القسم على البحث عن التميز واثبات الذات لحاجة المجتمع الماسة لخريجي قسم الهندسة الصناعية، موضحا سعي الكلية والقسم للتطوير وتحسين الأداء وتعزيز حضور الطالب في واقع السوق المحلي.

وأكد الأستاذ الدكتور إنشاصي على دور الكلية في نسج العلاقات المتبادلة مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يساهم في تحقيق الرفعة والتقدم للطلبة، وبما يعزز من قدراتهم وإبراز مواهبهم خلال الدراسة.

من جانبه، تحدث الدكتور العايدي عن مقومات نجاح المهندس الصناعي من حيث الحرص على الاستفادة من التجارب النظرية والعملية التي تعقدها الكلية بالتعاون مع خبراء ومختصين من مؤسسات المجتمع المحلي، مبينا محاولات القسم الحثيثة لتطوير نفسه في سوق العمل وإدخال التعديلات والتحسينات اللازمة على الخطط الدراسية والمساقات العملية والنظرية بما يناسب مع سوق العمل.


الجلسة الأولى:
وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة الأولى المهندس سامي موسى عضو هيئة التدريس بالقسم، وتحدثت خلال الجلسة المهندسة حليمة عبد العزيز منسقة دورات الجودة في نقابة المهندسين عن الجودة في استخدام الحاسوب، وتطرقت إلى مفهوم الجودة وكيفية تطبيق مفاهيم الجودة على جهاز الحاسوب، مبينة مهمات الكمبيوتر الخاصة بـ (Hardwar، End users، Software)، وذكرت العناصر الخاصة بعملية الجودة والمتمثلة في الأداء، وعملية التطوير للبرامج، وقوة التحمل، وعملية الاختبار للبرامج.

وبين المهندس محمد اللقطة رئيس قسم دائرة البرامج والمشاريع في وزارة شئون المرأة الاختلافات التصنيعية للمنتجات، وأسباب الاختلافات التصنيعية الخاصة بالنظام الصناعي والمواد الخام والمنتج الصناعي، وتحدث عن التقنيات العملية لضبط الجودة في العمليات الإنتاجية والفحص والاختبار، ومراحل تطبيق الجودة في المصانع.

الجلسة الثانية:
وبخصوص الجلسة الثانية لليوم الدراسي، فقد ترأسها الدكتور عبد الشكري عضو هيئة التدريس بالقسم، وتحدث خلال الجلسة المهندس موسى الأسطل -عن مفاهيم ونظم الجودة، بينما تناول المهندس وسام أبو معمر الجودة في الإنتاج، وتحدثت المهندسة أمل ترزي عضو هيئة التدريس بالقسم- عن الجودة في التعليم.