الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يدعو الى التحرك لتدارك الخطر المحدق بالمسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 14:39 )
القدس-معا- أدان الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين بناء سلطات الإحتلال أكبر وأعلى كنيس يهودي مقبب في البلدة القديمة بالقدس.

ونوه التميمي في بيان وصل"معا" أن الهدف من بناء الكنيس هو التشويش على المنظر العام للمسجد الاقصى وخاصة منظر قبة الصخرة المشرفة، لإستنبات معالم يهودية بارزة بالقدس وقريبة من المسجد.

واعتبر هذه الاعتداءات خرقاً فاضحاً للقانون الدولي، واتفاقيات "جنيف" التي لا تجيز لدولة الاحتلال الاعتداء على المقدسات أو تغيير المعالم الدينية والتاريخية في الأراضي التي تحتلها، ومخالفة صريحة للشرائع الالهية ومواثيق حقوق الانسان، مبينا أن الهدف الحقيقي من وراء إقامة هذه الكنس في محيط المسجد الاستفراد به والكيد له بالنسف أو الهدم لإقامة الهيكل المزعوم.

كما حذر التميمي من اقدام اسرائيل على تكرار نموذج الحرم الابراهيمي في الخليل بحجة حماية المستوطنين بعد اعتدائهم على المصلين فيه، متهما سلطات الاحتلال ارتكاب "مذبحة حضارية ضد مدينة القدس ومقدساتها"، بعزلها عن محيطها العربي والفلسطيني، وبمنع المسلمين والمسيحيين من الوصول إليها والصلاة فيها.

ودعا منظمة المؤتمر الإسلامي ولجنة القدس وجامعة الدول العربية إلى التحرك الجاد على وجه السرعة لتدارك الخطر المحدق بالمسجد الأقصى المبارك وإنقاذه من المؤامرات والإجراءات التي تستهدف تهويده والمساس به والنيل من قدسيته، كما دعا الفصائل الفلسطينية الى تحمل مسؤوليتها الدينية والوطنية والتاريخية والتوحد لإنقاذ القدس.