السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة ترحب بانتخاب اوباما وتؤكد ان امامه فرصة لتغيير السياسة الاميركية المنحازة للاحتلال الاسرائيل

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 14:56 )
رام الله-معا- رحبت المبادرة الوطنية الفلسطينية وامينها العام النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، بانتخاب باراك اوباما رئيسا جديداً للولايات المتحدة الاميركية حيث وجهت التهنئة له، متمنية أن يحدث التغيير الذي وعد به الشعب الاميركي والعالم.

واعتبرت المبادرة أن فوز اوباما هو انتصار لحركة الحقوق المدنية ضد التمييز العنصري في اميركا والعالم، وانتصاراً بعد اربعين عاماً لمارتن لوثر كنج الذي دفع حياته في نضاله ضد العنصرية.

وقال النائب البرغوثي في بيان وصل"معا" ان اوباما يمتلك الأن فرصة لتغيير السياسة الاميركية التي مثلت انحيازا كاملا للاحتلال الاسرائيلي ونظام الفصل العنصري، معربا عن امله ان يدرك اوباما ان صورة اميركا في العالم خاصة في العالمين العربي والاسلامي لن تتغير ما لم يقف الى جانب العدالة وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وطالب الرئيس اوباما باظهار تغيير حقيقي في السياسة الاميركية عبر انهاء الانحياز المطلق لاسرائيل وانتهاج موقف متوازن يقف ضد الاحتلال والتهجير والتمييز " العنصري" ويعمل على تحييد تأثير "اللوبي الصهيوني" في السياسة الاميركية في الشرق الاوسط.

واعرب البرغوثي عن امله في ان نشهد تغييرا في الادارة الاميركية القادمة وليس تكرارا لنفس الاساليب والشخوص التي فشلت سابقا في تحقيق سلام في المنطقة.

وطالب الادارة الاميركية الجديدة بالتوقف عن دعم الحلول الجزئية والانتقالية وابقاء الامور في دائرة مفاوضات عقيمة تستغلها اسرائيل لفرض امر واقع على الارض وان تدعم الادارة الاميركية فكرة عقد مؤتمر دولي يعالج كل قضايا الصراع بشكل شمولي ويحقق للشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة انهاء الاحتلال والحرية والاستقلال والسلام العادل.