الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المنتدى الثقافي ينظم مهرجانا ثقافيا من اجل القدس

نشر بتاريخ: 05/11/2008 ( آخر تحديث: 05/11/2008 الساعة: 16:53 )
القدس- معا- نظم مركز المنتدى الثقافي المهرجان الثقافي الثالث برعاية اللجنة العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية وتحت شعار" من اجل القدس"، بحضور تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والدكتور رفيق الحسيني رئيس المجلس الإداري للقدس وناجي جمهور و إسماعيل قعدان وفهمي ذياب مخطوب رؤساء مجالس المحلية.

كما وحضر المهرجان أيضاً أعضاء المجالس المحلية بمنطقه شمال غرب القدس وممثلين عن وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم وعن مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة،بالإضافة إلى مؤسسات ثقافيه من القدس و مئات من معلمي وطلبة مدارس المنطقة وجمهور من بلدات وقرى شمال غرب القدس.

وأوضح حسام الشيخ رئيس مركز المنتدى أن هذا المهرجان جاء نتيجة جهود بذلها عدد من مثقفين ومتطوعين المنتدى الثقافي مجددا العهد والوفاء للقدس والتي ستكون عاصمة الثقافة العربية للعام القادم، مؤكدا على أهمية النشاطات اللامنهجية التي تعتبر ركيزة أساسيه في تطوير النواحي الاكاديميه.

واشار الشيخ إلى أن النشاط جاء تحت شعار" من أجل القدس" ليكون تظاهرة تضامنية مع المواطنين الذين تتعرض مساكنهم للهدم، و رفضا للسياسة الاسرائيليه اتجاه القدس .

كذلك تطرق الشيخ إلى دور المنتدى الثقافي على صعيد النشاطات التي تأخذ بعين الاعتبار استكشاف القدرات و الإمكانيات لدى فئة الشباب، مشيرا إلى اعتماد المنتدى تشكيل الدوائر المتعددة .

وشكر الحسيني مركز المنتدى الثقافي بدعوته للمهرجان بمنطقة شمال غرب القدس، معتبرا إقامة المهرجان بمناسبة القدس عاصمة للثقافة العربية أول احتفال بهذه المناسبة.

وقال إن هذه السنة دمشق عاصمة الثقافة العربية وفي العام الماضي الجزائر والعام القادم هي القدس، والقدس تحت الاحتلال و هذا يعني أن هناك فرقاً كبيراً لنحتفل بها، دعياً الجميع للوقوف مع المواطنين من اجل إنجاح هذا الحدث، مضيفاً ان عام 2009 سيكون عاماً استثنائياً ومهما بالنسبة للقدسن، داعياً العرب أن يتضامنوا مع أهل القدس بهذا الحدث.

بدوره أشار تيسير خالد إلى عدد من القضايا أهمها المشهد الدولي، مؤكدا انه يرتقب و ينتظر في هذا الشهر ما الذي سيأتي به الرابع من تشرين الثاني.

وقال :" اعتقد مهما كانت الإدارة القادمة ديمقراطية أو جمهورية فان جدول أولوياتها لن يكون من بيته موضوعنا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي و لهذا يجب علينا أن نستعد لنفرض وجودنا كفلسطينيين.

اما بخصوص الحوار الوطني فاكد على ضرورة التوصل الى وحدة و طنية لان القدس تحتاج جهود الجميع ، وفي نهاية كلمته حيا خالد منطقة شمال غرب القدس و مركز المنتدى الثقافي القائم على تنظيم هذا المهرجان .

وبعد ذلك ألقت ندين يوسف حوشية إحدى طلائع المنتدى قصيدة القدس لشاعر تميم البرغوثي، ومن ثم فرقة مركز الغد الجديد بيت ساحور وصلات تراثية من الدبكة الشعبية نالت إعجاب الجميع كذلك قدمت طلائع مدرسة بيت عنان مسرحية بعنوان الجهل، ثم قصيدة لمحمود درويش بعنوان بطاقة هوية قدمتها إحدى طلائع المنتدى آيات مرار تلا ذلك دبكة شعبية لفرقة قطنة للدبكة الشعبية تلا ذلك تكريم ثمانين مؤسسة و شخص تبرعوا للمسابقة الثقافية الثالثة من لجنة مكونة تيسير خالد - دكتور رفيق الحسينيي ورؤساء المجالس لقرى بدو - القبيبة - بيت عنان ومحمد خالد مدير مكتب المحافظ في المنطقة - ورأفت راتب مدير مدرسة بيت عنان و محمد عيسى ربيع سائد أبو عيد من مركز المنتدى الثقافي وبعد التكريم تم السحب على الجوائز حيث تم السحب على مئة جائزة .

قد تولى عرافة المهرجان و السحب على الجوائز سليمان ربحي و نداء ربيع و كفاية حميد و نفين مرار .