الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تنظم ندور حول "كونية القيم والتجربة الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 06/11/2008 ( آخر تحديث: 06/11/2008 الساعة: 19:11 )
رام الله- معا- نظمت جامعة بيرزيت والقنصلية الفرنسية بالقدس، اليوم الخميس، ندوة بعنوان:" كونية القيم والتجربة الفلسطينية ".

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات نظمها القسم الثقافي في القنصلية الفرنسة في القدس بالشراكة مع عدد من الجامعات الفلسطينية منها (جامعة النجاح و القدس وبيرزيت) حول "ماهية عالمية القيم" في اطار الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي وقرب الاحتفال بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الانسان.

وافتتح الندوة عميد كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت الدكتور كميل منصور، مؤكدا في افتتاحيته على ديالكتية القيم الكونية والقيم المحلية.

من جانبه أكد جون بول غنيم مستشار التعاون والشؤون الثقافية في القنصلية الفرنسية على عمق العلاقات بين معهد الحقوق وكلية الحقوق والإدارة العامة من جهة والقنصلية الفرنسية من جهة أخرى منذ 15 عاما، مشيراً الى أن هذا النوع من اللقاءات يعمل على فتح أفاق مستقبلية للتعاون بين مراكز الأبحاث والمؤسسات التعليمية الفرنسية ونظيراتها الفلسطينية.

وتحدث في الجلسة الأولى الدكتور مضر قسيس من جامعة بيرزيت حول موضوع الكرامة وأسسها الميتافيزيقية ودور الدولة في حماية هذه القيم.

بدورها تحدثت الباحثة والبرفسورة مونيك شيميلييه جندرو، عن موضوع الكونية الجوهرية والكونية الشكلية، مشددة على ضرورة إصلاح النظام القضائي العالمي من أجل قيم كونية أفضل.

وتحدث في الجلسة الأولى الدكتور فراس ملحم من جامعة بيرزيت حول استيراد القوانين الأجنبية وتطبيقها في مجتمع معين والصعوبات التي يمكن أن تواجهها عملية الاستيراد.

وفي الجلسة الثانية تحدث الدكتور روستان مهدي من جامعة مارسيليا الثالثة عن الدور المتزايد للعوامل اللامؤسساتية ومسؤولياتها اتجاه ديمقرطة النظام العالمي.

فيما تحدث الأستاذ سميح حمودة من جامعة بيرزيت عن القضية الفلسطينية وربطها بالقيم الكونية.

وفي الختام أعلن الدكتور روستان مهدي خلال هذه الندوة عن قرب توقيع اتفاقية التعاون بين جامعة "مرسيليا 3" وكلية الحقوق والإدارة العامة في الأيام القليلة المقبلة.