الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس مع الرئيس برام الله: المسافة نحو السلام اصبحت ضيقة جدا

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 15:54 )
بيت لحم - معا - جدد الرئيس محمود عباس في مؤتمره الصحفي مع كونداليزا رايس في اخر زيارة لها كوزيرة للخارجية الامريكية في رام الله، ظهر اليوم الجمعة، التزامه بسلام شامل مع الاسرائيليين.

واضاف الرئيس نريد حكومة فلسطينية مستقلة ملتزمة بالتزامات منظمة التحرير كاملة، مؤكدا استمرار الدعم لقطاع غزة، ومؤكدا ايضا انه ليس لدى السلطة اي معتقل سياسي، ودان الاعتداء من قبل الاسرائيليين على مقبرة مأمن الله في مدينة القدس واستمرار اعتداءات المستوطنين على المزارعين والفلاحين الفلسطينيين تحت مرأى ومسمع من جيش الاحتلال.

وتمنى الرئيس عباس من الإدارة الأمريكية الجديدة بدء التعامل فورا مع قضية الشرق الأوسط .

واكدت رايس، ان المسافة نحو السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين اصبحت قصيرة جدا، فقد اظهر الطرفان التزامهما نحو السلام الشامل، رغم عدم تطبيقه حتى الان، مؤكدة تقديرها لجهود الرئيس عباس ورئيس الوزراء د.سلام فياض في استمرار المفاوضات مع اسرائيل، مؤكدة ان مسار "أنابوليس" قائم وسيفضي إلى إقامة دولة فلسطينية، مؤكدة ان استمرار بناء المستوطنات هو عائق حقيقي امام عملية السلام.

وثمنت رايس جهود الرئيس عباس في اعادة بناء وتأهيل الاجهزة الامنية، قائلة :" اتمنى زيارة محافظة جنين للاطلاع على الاجهزة الامنية هناك"، وثمنت جهوده في استمرار دعمه لقطاع غزة.

وقالت رايس، وحتى في نهاية ولايتي كوزيرة للخارجية الامريكية سأستمر بالعمل لتقديم الدعم للفلسطينيين والاسرائيليين نحو تحقيق السلام الشامل العادل حسب رؤية الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.

رايس - باراك:
وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، دعا وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك خلال لقائه كونداليزا رايس، الولايات المتحدة الى عدم التخلي عن احتمال اللجوء الى الخيار العسكري ضد البرنامج النووي الايراني.

وفي ختام لقاء في القدس مع رايس قال باراك للصحافيين "ان ما نفكر فيه قلناه. لا نستبعد اي خيار ونوصي الاخرين بعدم استبعاد اي خيار".

واضاف باراك "اننا مقتنعون بان ايران تواصل العمل للحصول على سلاح نووي وتواصل خداع العالم عبر اجرائها مفاوضات حول مراقبة هذا السلاح".

وقال، خلافا للرئيس الامريكي السابق جورج بوش فان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما تطرق الى احتمال بدء حوار دون شروط مسبقة مع ايران التي تخضع لعقوبات دولية تهدف الى ارغامها على وضع حد لبرنامجها النووي المثير للجدل.

رايس - ليفني:
وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني صباح اليوم ان "رؤية جورج بوش بقيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل لن تتحقق فجأة بل ستكون نتيجة جهود متواصلة ومنهجية وصادقة لابرام اتفاق نهائي يستفيد منه الفلسطينيون والاسرائيليون على حد سواء".

واضافت رايس التي بدأت الخميس جولتها الـ 19 في غضون سنتين الى الشرق الاوسط "هذه الجهود جارية في اطار عملية انابوليس ويجب ان تتواصل".