الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الطلبة يقوم بزيارات ميدانية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 07/11/2008 ( آخر تحديث: 07/11/2008 الساعة: 16:31 )
بيت لحم -معا- ضمن مشروع "شباب من أجل التغيير" والممول من المساعدات الشعبية النرويجية "npa"، قامت مجموعة من المشاركين ممثلين عن 200 طالب وطالبة في ملتقى الطلبة بعمل جولة ميدانية في محافظة بيت لحم لمركز التدريب المهني- بيت جالا، وغرفة صناعة التجارة بيت لحم، و(مركز المؤسسات الصغيرة) GTZ وجمعية الشبان المسيحية YMCA بيت ساحور .

وقد بدأت الجولة الميدانية بزيارة مركز التدريب المهني في مدينة بيت جالا، وكان في استقبال الوفد عماد سالم مدير مركز التدريب المهني حيث تم مناقشة العديد من القضايا الخاصة بالتدريب والتوجيه المهني في محافظة بيت لحم ومدى توفر أيدي عاملة مهنية لسد احتياجات سوق العمل ومدى تناغم طبيعة عمل المركز مع احتياجات السوق.

وتحدث سالم عن المركز وطبيعة عمله، مشيرا الى أن المركز المهني هو مؤسسة حكومية تتبع لوزارة العمل وهو مرخص قبل العام 90 وأنه في تلك الفترة كان يوفر المهن حسب احتياج السوق الاسرائيلي فقط إلى حين أن اتت السلطة الوطنية الفلسطينية، وبدأ العمل حسب احتياج سوق العمل الفلسطينية.

واضاف أن التدريب في المركز مجانا بالكامل ولكن بما لا يناسب حجم الطلاب المسجلين لديه وأنه يتم تأجيل بعض الطلبة أكثر من عام ليتسنى لهم للإنضمام للمركز، وأن هناك مجال للتدريب لكلا الجنسين بحيث أن هذه الدورات تكون لمدة ستة شهور للفتيات في مجال من التجميل والكوافير والسكرتارية التنفيذية......الخ.

وفي ختام اللقاء شكر منسق المشروع نزار العيسة، الأستاذ عماد سالم مدير المركز على المعلومات القيمة التي تم تبادلها بين إدارة المركز والوفد المشارك في مشروع شباب من أجل التغيير.

ثم توجه الوفد إلى غرفة الصناعة والتجارة- بيت لحم وتم لقاء خالد شناعة مدير مركز المشاريع الصغيرةGTZ وتم تقديم شرح مفصل حول طبيعة عمل المركز والقطاعات التي يتعامل معها المركز، مثل القطاع الخاص الذي يأتي على شكل أفراد والقطاع العام مثل الوزارات و البلديات والمدارس وقطاع المجتمع المدني، حيث أن المركز هو عبارة عن مؤسسة أهلية غير ربحية ممولة من الوكالة الألمانية للتعاون الفني.

وفي اخر محطة له زار الوفد جمعية الشباب المسيحية في بيت ساحور "YMCA" وكان في استقبال الوفد نضال ابو الزلف، وفي اجتماعه مع الوفد تحدث ابو الزلف عن دور الجمعية في خدمة ابناء الشعب الفلسطيني وخصوصاً المعاقين وجرحى الانتفاضة والتطرق الى العديد من القضايا التي تهم الشباب من معاقين وعمل اجتماعي ونفسي.

وبعد الانتهاء من الجولة الميدانية قدم الوفد تقرير حول الجولة الميدانية الى المدير التنفيذي لملتقى الطلبة الدكتور رمزي عودة اوضحوا من خلاله أهمية عقد من هذه اللقاء والزيارات الى مؤسسات المجتمع المدني بالاضافة الى أهم الملاحظات.