الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة تغادر الى الحوار الوطني بالقاهرة

نشر بتاريخ: 08/11/2008 ( آخر تحديث: 08/11/2008 الساعة: 11:42 )
بيت لحم - معا - غادرت وفود الفصائل الفلسطينية الذي ضم كل من الجبهة الديمقراطية وجبهة التحرير الفلسطينية قطاع غزة، حزب الشعب الفلسطيني وحزب "فدا"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ووفد الشخصيات المستقلة من القطاع، صباح اليوم السبت، الى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الحوار الوطني المزمع ان يبدأ في العاشر من الشهر الجاري.

فقد أعلنت جبهة التحرير الفلسطينية أن وفد الجبهة غادر الى القاهرة تلبية لدعوة القيادة المصرية للحوار، حيث ترأس الوفد د.واصل أبو يوسف الأمين العام للجبهة وناظم اليوسف عضو الأمانة العامة واعضاء المكتب السياسي بلال قاسم وهشام أبو رّيا وعدنان غريب من الداخل والخارج.

وقال محمد السودي عضو المكتب السياسي للجبهة :"ان الوفد يتطلع الى الخروج من الحوار بنتائج تتناسب مع حجم التحديات والمخاطر المحدقة بالمشروع الوطني الفلسطيني برمته وضرورة استعادة اللحمة بين جناحي الوطن، داعياً الى عدم وضع العراقيل والشروط المسبقة لنسف جهود الفرصة الاخيرة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على اي مكاسب شكلية او فئوية ضيقة.

وأشار الى اهمية الدور المصري ومساعدة العرب في رأب الصدع وجمع الشمل ووحدة الكلمة والهدف، داعياً الى تجسيد كل الطاقات في مواجهة المخطط الاحتلالي الذي يستهدف الارض والمقدسات والانسان الفلسطيني.

واعتبرت الجبهة ان الورقة المصرية تشكل ارضية صالحة لما فيها من قواسم مشتركة اجمعت عليها مختلف فصائل العمل الوطني، والملاحظات التي قدمتها بشأن آلية الحوار وتشكيل اللجان واولوية حكومة التوافق الوطني التي ستشرف على الاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة وطبيعة المهمات المناطة بها وفق سقف زمني محدد .

وغادر وفد حزب الشعب الفلسطيني صباح اليوم للمشاركة في الحوار الفلسطيني عبر معبر رفح صباح اليوم.

ويضم الوفد كل من أعضاء المكتب السياسي، طلعت الصفدي، وليد العوض، نافذ غنيم وتيسير محيسن، وسيغادر اليوم أيضا من الضفة الأمين العام بسام الصالحي وعضو المكتب السياسي عاصم عبد الهادي.

وقال وليد العوض عضو المكتب السيالسي وعضو الوفد: "إن حزبه يحمل رؤية متكاملة لإنجاح الحوار والوصول إلى غاياته المرجوة بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

واختتم العوض تصريحاته التي أدلى بها على معبر رفح بدعوة الجماهير الفلسطينية لمواصلة تحركها الشعبي الضاغط على كافة الأطراف من اجل طي صفحة الانقسام المعلن التي ألحقت الضرر بمجمل المشروع الوطني الفلسطيني وهددت وحدة المجتمع الفلسطيني برمته.

وغادر وفد من الجبهة الشعبية قطاع غزة متوجهاً إلى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الفلسطيني.

واشار عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية جميل مزهر أن الوفد المغادر اليوم يضم كل من عضوي المكتب السياسي النائب جميل المجدلاوي، والدكتور رباح مهنا، وعضو اللجنة المركزية كايد الغول، مضيفاً بأنه من المنتظر أن يلتحق اليوم بهذا الوفد كل من نائب الأمين العام الرفيق عبد الرحيم ملوح والذي سيترأس الوفد، والنائب خالدة جرار من الضفة الغربية، بالإضافة إلى عضوي المكتب السياسي للجبهة د.ماهر الطاهر، وأبو أحمد فؤاد.

وشدد مزهر على أهمية إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني لإنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة، مجدداً تأكيده على موقف الجبهة بان الورقة المصرية صالحة كأساس للحوار، وأن لديها بعض الملاحظات فيما يخص موضوع المفاوضات والمقاومة ومنظمة التحرير والانتخابات، والحكومة، مؤكداً أن وفد الجبهة في القاهرة سيطلع المصريون ومختلف الفصائل عليها للاتفاق حول رؤية موحدة ومتفق عليها تساعد في إيجاد حل لكافة المشكلات والقضايا حتى ننهي حالة الانقسام ونستعيد وحدة الوطن والمؤسسات.

كما وغادر ثبل ظهر اليوم، وفد الشخصيات المستقلة من القطاع متجها إلى مصر للمشاركة في حوار القاهرة.

وذكر الدكتور ياسر الوادية عضو الوفود قبيل مغادرته معبر رفح أن مشوار المصالحة الفلسطينية بحاجة إلى نفس طويل قادر على معالجة الأمور بحكمة وعقلانية .

واعتبر الفرصة العربية التى ترعاها مصر بحاجة الى استغلال فلسطيني للتوصل إلى آلية عملية تنهي حقبة الانقسام وتعيد لم الشمل الفلسطيني الداخلي، وطالب الوادية من جميع الوفود المشاركة في الحوار الاستعداد لبذل كل جهد من اجل العودة باتفاق ينعش آمال الشارع الفلسطيني.

يذكر أن وفد الشخصيات المستقلة في القطاع والضفة يضم كلا من : الدكتور ياسر الوادية رجل أعمال وأكاديمي ، النائبة راوية الشوا ، النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ، النائب الدكتور زياد أبو عمر ، الدكتور على الجرباوي أستاذ العلوم السياسية ، البطريرك ميشيل صباح ، النائبة الدكتورة حنان عشراوي ، منيب المصري رجل الأعمال .