الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تبلغ الفصائل بتأجيل الحوار بناء على طلب حماس- عبد ربه: حماس تتحمل مسؤولية فشل الحوار

نشر بتاريخ: 08/11/2008 ( آخر تحديث: 08/11/2008 الساعة: 12:54 )
بيت لحم- غزة- معا- أفاد مراسل "معا" في قطاع غزة أن السلطات المصرية أبلغت وفود الفصائل الفلسطينية المغادرة إلى القاهرة رسمياً تأجيل الحوار الفلسطيني وأمرتها بالعودة إلى قطاع غزة.

من دمشق كان الخبر
-----------------------

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر فلسطينية في دمشق قولها إن حركة حماس أبلغت القاهرة رسمياً مقاطعتها للحوار الفلسطيني الذي كان من المقرر أن يبدأ في التاسع من الشهر الجاري، لانه لم يتم الالتفات الى مطالبها باجراء حوار جاد.

وقال سياسي فلسطيني في العاصمة السورية دمشق لرويترز ان حماس أبلغت مصر صباح يوم السبت بذلك وتنتظر بضع ساعات قبل أن تعلن ذلك تحسباً لحدوث شيء مفاجيء غير أنه أشار الى أن ذلك أمر من غير المرجح أن يحدث.

ورفضت حركة حماس في قطاع غزة في اتصال هاتفي اجرته معها وكالة "معا" نفي أو تأكيد الخبر، مشيرة إلى أن موقفها من المشاركة أو عدمها في الحوار سيعلن في مؤتمر صحافي اليوم.

الرئيس ومنظمة التحرير يحملان حماس المسؤولية
-----------------------------------------------------

من جهته أكد أمين سر اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه، أن القيادة الفلسطينية أبلغت من قبل الجانب المصري بتأجيل مؤتمر الحوار الوطني إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب إصرار حماس على مقاطعة جلسات الحوار.

وقال ياسر عبد ربه، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة في مدينة رام الله اليوم، أن الرئيس محمود عباس وأعضاء اللجنة التنفيذية يحملون حركة حماس والتنظيمات التابعة لها كامل المسؤولية بتعطيل وإفشال الحوار الوطني في مصر.

وعبر عبد ربه عن أسف الرئيس أبو مازن الشديد على إقدام حركة حماس على هذا الطلب الذي أبلغت به القاهرة رسمياً مقاطعتها للحوار الفلسطيني الذي كان من المقرر أن يبدأ في التاسع من الشهر الجاري، الأمر الذي الحق الضرر بالمشروع الوطني، وذلك تحت ذريعة "المعتقلون السياسيون" من حركة حماس في الضفة الغربية.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية على أبقاء باب الحوار مفتوحا، قائلا: نحن لن نكون شركاء في إفشال الحوار الوطني، بل لن نقبل إلا أن نكون شركاء في إنجاح الحوار الوطني، مؤكدا ان حماس سعت بكل الشروط التي فرضتها على الورقة المصرية إفشال الحوار، وبكل الإشكال المطروحة لديها.

واضاف" أننا قيادة لدينا خبرة طويلة ونستطيع تمييز الألاعيب الصغيرة ونراها بكل دقة ووضوح، وقلنا إننا نوافق على الورقة المصرية واكتفينا بأن يكون مؤتمر الحوار في مصر مؤتمرا هادئ وتحت رعاية مصرية وجامعة الدول العربية للتغلب على كل العقبات.

واتهم ياسر عبد ربه قوى إقليمية بأنها هي وراء قرار مقاطعة حماس وذلك لإحباط مساعي مصر لإنجاح الحوار الوطني، وتريد إبقاء ألازمة الفلسطينية كما هي؛ لاستعمالها كورقة للتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على مكاسب على حساب الشعب الفلسطيني واستمرار معاناته، .

واضاف "السبب ليس المعتقلين السياسيين، أو حضور الرئيس أبو مازن للحوار أو عدمه بل هم يريدون الإطاحة بشرعية الرئيس قبل ذهابهم للحوار"، فاللعبة هي لعبة إقليمية تريدنا إن نكون سلعة مساومة مع أمريكا، الأمر الذي لن نقبل به نحن الفلسطينيون".

وأكد عبد ربه نفي القيادة الفلسطينية وعلى رأسهم الرئيس أبو مازن لوجود أي معتقل سياسي في سجون السلطة الفلسطينية، متحديا حركة حماس بإظهار أي اسم لأي معتقل سياسي لدى أجهزة الأمن الفلسطينية مهما كان انتمائه السياسي أو موقعه القيادي.

وتابع يقول "هناك معتقلون من كل الفصائل في سجون السلطة وحتى فتح ولكن ذلك ليس على خلفية انتمائهم السياسي، بل لقيامهم بمخالفات ضد القانون أو امتلاكهم أسلحة غير مرخصة، وسوف يقدمون للقضاء".

وتساءل عبد ربه إذا ما كانت حماس تريد الحوار أم لا؟ " لماذا تريد حماس إقامة حوار وطني شامل، ما دامت إمارة حماس قد أقيمت وأمراء الحرب يكدسون الثروات يوما بعد يوم، وشعب غزة جائع، مضيفا أن هؤلاء ليست من مصلحتهم الحوار أو استعادة وحدة الوطن".

وأضاف قائلا: "حاولت حماس ومنذ طرح الورقة المصرية وضع الشروط لعرقلة تطبيقها، فاستوعب الجانب المصري ذلك بطرح ورقة صغيرة تتحدث عن مسائل إجرائية تتضمن ضرورة الوحدة الوطنية، والتغلب على كل العقبات، وتشكيل حكومة توافق وطني، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة، ومن ثم معالجة وضع منظمة التحرير وفق اتفاق القاهرة مضيفا لقد اكتفت الورقة الإجرائية بعدم الدخول بأية تفاصيل لتسهيل بدء الحوار، ثم تم وضع جدول زمني لهذا الحوار يبدأ في العاشر من نوفمبر، وتشكيل ست لجان، واختصار كل المواضيع بالعناوين العامة".

وقال عبد ربه "نحن لن نسمح ان يكون القرار الفلسطيني في يد دول إقليمية، فنحن لم نسمح للولايات المتحدة أو أي طرف دولي في السابق بأن يكون القرار الفلسطيني في يده، كما لن نسمح بضياع المشروع الوطني".

واضاف:" باب الحوار مفتوحا لاستعادة الوحدة على الأسس التي طرحت في القمة العربية ومبادرة الرئيس ابو مازن واتفاق مكة والورقة المصرية، أما باب الابتزاز واللعب بالأوراق الإقليمية مغلقة تماما - من يريد ان يفهم فليفهم ومن لا يريد فهي مسؤوليته-.

وقال" رغم حرص حماس على استمرار التهدئة واعتبارها مقدسة مع الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن الوحدة الوطنية مع أشقاء الوطن هي غير مقدسة".

وقال" لدينا حسابات أخرى مع هؤلاء الذين يوزعون تعميمات تزرع الحقد والكراهية في قلوبهم، وتتهم الفصائل الأخرى بالتكفير" وغدا ننشر نسخ عن هذه التعميمات".

وأكد عبد ربه قائلا: نحن لدينا معلومات عن اللعب الإقليمية، نحن يدنا طويلة على الخير وعيوننا ترى في كل الجهات.

فتح : مقاطعة حماس تكشف" زيف ادعاءاتها" :
-------------------------------------------------

من جهتها أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن مقاطعة حماس لجلسات الحوار الوطني بعد الجهد الكبير الذي قادته مصر" اسقط زيف ادعاءات حماس الكاذبة بحرصحها على الحوار والوحدة ،ويكشف اللثام والقناع عن حقيقة دور حماس الذي يمزق طيف الشعب الفلسطيني ووحدته،ويحط من مكانة قضيته في الساحة الدولية رسميا وشعبيا ".

وقال المتحدث باسم حركة فتح فهمي الزعارير ان حركته تلقت القرار المصري الحريص بتأجيل المؤتمر بناء على موقف حماس القاضي بمقاطعتها للحوار وعدم مشاركتها في جلسات المصالحة .

واضاف " كل ذلك برغم كل التسهيلات التي بذلتها حركة فتح لانجاحه ، التزاما منا بتعهداتنا وثقافتنا التاريخية المستنده للغة الحوار واستقلالية قرارنا
الوطني وإدراكا منا لحاجة شعبنا وقضيتنا الوطنية بالتوحد والمصالحة".

وتابع الزعاريرقائلا" رغم علمنا المسبق ان حماس مفككة الارادة وتتقاذفها تيارات
متعددة يطغى عليها التطرف والمصالح والمستفيدة من السيطرة على قطاع
غزة ،سياسيا واقتصاديا وحزبيا بحيث يتضح للجميع ان حماس غير مهيأة ولا مستعدة
لانهاء الانقلاب عبر الحوار ، برغم هذا راهنا على شعبنا وامتنا العربية
والاسلامية كي تنجلي امامها الحقائق : والمتمثلة في نوايا حماس الحقيقية .

واوضح المتحدث باسم فتح" بان حماس ساقت كل الذرائع لافشال الحوار " مؤكدا ان حركة فتح التي تشيد بالجهد المصري ودور الجامعة العربية تؤكد التزامها واعتزازها بالرعاية والمبادرات العربية العديدة ، سواء الدور السعودي او اليمني او مؤسسات الجامعة العربية وان فتح بدور عربي حاسم يؤشر على الذي يفشل الحوار ويضعه امام مسؤولياته.

الشعبية : ابلغنا بتأجيل الحوار
--------------------------------

من جانبها قالت الجبهة الشعبية ان القاهرة ابلغتهم رسمياً بتأجيل الحوار بناء على طلب من حركة حماس.

واعتبر القيادي بالجبهة جميل مزهر في اتصال بوكالة "معا" ان على الجميع الدفع قدما باتجاه انجاح الحوار كاعتباره هدفا رئيسيا ومهمة اساسية لمواجهة الانقسام وان الملاحظات على الورقة المصرية تناقش في جلسات الحوار ومن ضمنها ملف الاعتقال السياسي.

وقال مزهر لن يكون هذا الحوار نهاية المطاف بل ستتواصل الجهود لتجاوز هذه الأزمة والجبهة وغيرها سيبذلون قصارى جهودهم لتوفير مناخات جيدة لبدء حوار شامل".

الديمقراطية : الدخول للقاهرة مؤجل
---------------------------------------

فيما أكد طلال ابو ظريفة عضو وفد الجبهة الديمقراطية المتجه للقاهرة ان الجانب المصري ابلغهم وهم في طريقهم ان الدخول للقاهرة مؤجل.

وفي رسالتها لحركة حماس قالت الجبهة الديمقراطية ان على حماس مراجعة موقفها على اعتبار أن الحوار هو المدخل الوحيد للمصالحة الوطنية ولانهاء الانقسام السياسي وان هناك استحقاقات سياسية كبرى يفترض مواجهتها بوحدة وطنية.

واكد ابو ظريفة ان الجبهة بذلت جهودا مع حماس حيث اكدت لها ان الورقة المصرية فرصة سانحة وخطوة للأمام لاستعادة الوحدة معتبرا ان الاعتقالات السياسية هي احد اسباب مقاطعة حماس للحوار ولكن ليس كلها.

وقال: "يبدو ان لحماس تحفظات كبرى على الورقة المصرية وهي التي شكلت دافع المقاطعة وحماس منذ البداية كانت مع حوار ثنائي وليست مع حوار شامل وذلك لتكريس مبدأ المحاصصة كما بالسبق ولكننا نؤكد مجددا اننا جميعا شركاء في هذا الوطن ولا زلنا في مرحلة تحرر".

الوفود كانت قد غادرت صياح اليوم
-----------------------------------

وكانت وفود الفصائل الفلسطينية التي تضم كلاً من الجبهة الديمقراطية وجبهة التحرير الفلسطينية قطاع غزة، حزب الشعب الفلسطيني وحزب "فدا"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ووفد الشخصيات المستقلة من القطاع، غادرت صباح اليوم السبت، الى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في الحوار الوطني.

جبهة التحرير الفلسطينية
---------------------------
فقد أعلنت جبهة التحرير الفلسطينية أن وفد الجبهة غادر الى القاهرة تلبية لدعوة القيادة المصرية للحوار، حيث ترأس الوفد د.واصل أبو يوسف الأمين العام للجبهة وناظم اليوسف عضو الأمانة العامة واعضاء المكتب السياسي بلال قاسم وهشام أبو رّيا وعدنان غريب من الداخل والخارج.

وقال محمد السودي عضو المكتب السياسي للجبهة :"ان الوفد يتطلع الى الخروج من الحوار بنتائج تتناسب مع حجم التحديات والمخاطر المحدقة بالمشروع الوطني الفلسطيني برمته وضرورة استعادة اللحمة بين جناحي الوطن، داعياً الى عدم وضع العراقيل والشروط المسبقة لنسف جهود الفرصة الاخيرة وتغليب المصلحة الوطنية العليا على اي مكاسب شكلية او فئوية ضيقة.

وأشار الى اهمية الدور المصري ومساعدة العرب في رأب الصدع وجمع الشمل ووحدة الكلمة والهدف، داعياً الى تجسيد كل الطاقات في مواجهة المخطط الاحتلالي الذي يستهدف الارض والمقدسات والانسان الفلسطيني.

واعتبرت الجبهة ان الورقة المصرية تشكل ارضية صالحة لما فيها من قواسم مشتركة اجمعت عليها مختلف فصائل العمل الوطني، والملاحظات التي قدمتها بشأن آلية الحوار وتشكيل اللجان واولوية حكومة التوافق الوطني التي ستشرف على الاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة وطبيعة المهمات المناطة بها وفق سقف زمني محدد .

حزب الشعب الفلسطيني
---------------------------

وغادر وفد حزب الشعب الفلسطيني صباح اليوم للمشاركة في الحوار الفلسطيني عبر معبر رفح .

ويضم الوفد كل من أعضاء المكتب السياسي، طلعت الصفدي، وليد العوض، نافذ غنيم وتيسير محيسن، وسيغادر اليوم أيضا من الضفة الأمين العام بسام الصالحي وعضو المكتب السياسي عاصم عبد الهادي.

وقال وليد العوض عضو المكتب السيالسي وعضو الوفد: "إن حزبه يحمل رؤية متكاملة لإنجاح الحوار والوصول إلى غاياته المرجوة بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

واختتم العوض تصريحاته التي أدلى بها على معبر رفح بدعوة الجماهير الفلسطينية لمواصلة تحركها الشعبي الضاغط على كافة الأطراف من اجل طي صفحة الانقسام المعلن التي ألحقت الضرر بمجمل المشروع الوطني الفلسطيني وهددت وحدة المجتمع الفلسطيني برمته.

الجبهة الشعبية
----------------

وغادر وفد من الجبهة الشعبية قطاع غزة متوجهاً إلى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الفلسطيني.

واشار عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية جميل مزهر أن الوفد المغادر اليوم يضم كل من عضوي المكتب السياسي النائب جميل المجدلاوي، والدكتور رباح مهنا، وعضو اللجنة المركزية كايد الغول، مضيفاً بأنه من المنتظر أن يلتحق اليوم بهذا الوفد كل من نائب الأمين العام الرفيق عبد الرحيم ملوح والذي سيترأس الوفد، والنائب خالدة جرار من الضفة الغربية، بالإضافة إلى عضوي المكتب السياسي للجبهة د.ماهر الطاهر، وأبو أحمد فؤاد.

وشدد مزهر على أهمية إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني لإنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة، مجدداً تأكيده على موقف الجبهة بان الورقة المصرية صالحة كأساس للحوار، وأن لديها بعض الملاحظات فيما يخص موضوع المفاوضات والمقاومة ومنظمة التحرير والانتخابات، والحكومة، مؤكداً أن وفد الجبهة في القاهرة سيطلع المصريون ومختلف الفصائل عليها للاتفاق حول رؤية موحدة ومتفق عليها تساعد في إيجاد حل لكافة المشكلات والقضايا حتى ننهي حالة الانقسام ونستعيد وحدة الوطن والمؤسسات.

شخصيات مستقلة
--------------------

كما وغادر قبل ظهر اليوم، وفد الشخصيات المستقلة من القطاع متجها إلى مصر للمشاركة في حوار القاهرة.

وذكر الدكتور ياسر الوادية عضو الوفود قبيل مغادرته معبر رفح أن مشوار المصالحة الفلسطينية بحاجة إلى نفس طويل قادر على معالجة الأمور بحكمة وعقلانية .

واعتبر الفرصة العربية التى ترعاها مصر بحاجة الى استغلال فلسطيني للتوصل إلى آلية عملية تنهي حقبة الانقسام وتعيد لم الشمل الفلسطيني الداخلي، وطالب الوادية من جميع الوفود المشاركة في الحوار الاستعداد لبذل كل جهد من اجل العودة باتفاق ينعش آمال الشارع الفلسطيني.

يذكر أن وفد الشخصيات المستقلة في القطاع والضفة يضم كلا من : الدكتور ياسر الوادية رجل أعمال وأكاديمي ، النائبة راوية الشوا ، النائب الدكتور زياد أبو عمر ، الدكتور على الجرباوي أستاذ العلوم السياسية ، البطريرك ميشيل صباح ، النائبة الدكتورة حنان عشراوي ، منيب المصري رجل الأعمال .