الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تنظم يوماً دراسياً في جامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 08/11/2008 ( آخر تحديث: 08/11/2008 الساعة: 14:25 )
نابلس- معا- نظمت سوق فلسطين للأوراق المالية، بالتعاون مع جامعة بيت لحم مجموعة من المحاضرات التدريبية في قاعات كلية إدارة الأعمال بالجامعة، ضمن فعاليات برنامج "اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية"، بمشاركة لافتة من طلبة كلية إدارة الأعمال عكست حالة الاهتمام لدى طلبة الجامعة.

وأوضح خالد حمدان، مدير مركز الإيداع والتحويل بالسوق، أن فعاليات هذا اليوم تأتي ضمن نشاطات برنامج التوعية الاستثمارية الموجهة للمجتمع الأكاديمي، لتحقيق نهج السوق بالاستثمار المعرفي وخلق جيل واعي من الطلبة باعتبارهم مستثمرو المستقبل.

وأكد حمدان، على أهداف هذه النشاطات التي تستهدف تنمية معرفة الطلبة في مجالات أسواق المال، وخلق ثقافة استثمارية قائمة على عقلانية الاستثمار، خاصة في وقت يزداد الاهتمام بموضوعات أسواق المال والاستثمار بالأسهم على مستوى العالم، مدللاً بذلك لصدى الأزمة المالية العالمية الحالية.

من جانبه، أعرب د. فادي قطان، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة بيت لحم، عن تقديره لنشاطات سوق فلسطين للأوراق المالية في نشر التوعية الاستثمارية، مبيناً أهمية الاستفادة من فعاليات برنامج اليوم الدراسي وتعميق الثقافة الاستثمارية لدى الطلبة، مشيراً للمساهمة الجادة التي يمثلها البرنامج في تطوير قدرات الطلبة في المجالات المالية المتخصصة وتعزيزها، والتعرف عن كثب على عمل السوق وآليات التداول فيها.

وشملت فعاليات اليوم الدراسي في جامعة بيت لحم، على محاضرات عامة حول قطاع الأوراق المالية وبخاصة سوق فلسطين للأوراق المالية، تضمنت تعريفاً بسوق فلسطين وأهدافها ودورها في الاقتصاد الوطني، والبيئة التشريعية والقانونية لقطاع سوق رأس المال، وإدراج الشركات المساهمة العامة بالسوق، ومبادئ الاستثمار في البورصة والبيئة الالكترونية والأنظمة المستخدمة في السوق ومحاضرة حول بنك التسوية والحافظ الأمين وبرنامج محاكاة التداول.

وشارك في محاضرات اليوم الدراسي نخبة من المدربين من سوق فلسطين للأوراق المالية، وممثلين عن هيئة سوق رأس المال، وشركات الأوراق المالية الأعضاء بالسوق، والبنك العربي، وبنك HSBC.

وأوضحت سوق فلسطين أن فكرة نشاط اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية تهدف لتعميم المعرفة بقطاع الأوراق المالية عموماً والسوق المالية خصوصاً بين طلبة جامعات الوطن، عبر تثقيف طلبة الكليات ذات العلاقة وتوعيتهم في مجال الاستثمار عموما، وفتح قنوات التواصل مع طلبة الجامعة بهدف تعميم معرفتهم بالسوق وآليات عملها ودورها في الاقتصاد الفلسطيني، والتعاون مع المؤسسات التعليمية لبناء جيل مستقبلي واعٍ بقضايا قطاع سوق المال، وتعزيز حضور السوق في المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية، ومناقشة قضايا قطاع الأوراق المالية المختلفة (المالية، القانونية، الالكترونية).

يذكر أن السوق وضمن فعاليات اليوم الدراسي في الجامعات، نظمت في وقت سابق من تشرين أول الماضي أياماً دراسيةً في جامعات النجاح الوطنية وبيرزيت والخليل، حيث شهدت فعالياتهما حضوراً طلابياً لافتاً، ويتوقع استمرار فعاليات برنامج اليوم الدراسي في الجامعات الفلسطينية حتى نهاية العام الحالي، لتشمل كافة جامعات الوطن.