الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السويد تستضيف 25 من الصحافيين والقيادات الشابة العربية والفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/11/2008 ( آخر تحديث: 08/11/2008 الساعة: 21:11 )
بيت لحم- معا- استضافت العاصمة السويدية ستوكهولم 25 من الصحافيين والمدوّنين والقيادات الشابة العربية من فلسطين ولبنان وسوريا ومصر والأردن المشاركين في برنامج القيادات الشابة الزائرة الذي ينظمه المعهد السويدي (Svenska Institutet).

وقد انطلقت فعاليات البرنامج، الذي يعقد للمرة الأولى، قبل أسبوعين بحفل استقبال في مقر المعهد السويدي في قلب ستوكهولم بمشاركة مديره العام الذي أكد على أهمية الدور الذي يمكن للمشاركين أن يلعبوه في بلادهم وعلى صعيد العلاقات العربية السويدية.

ويهدف البرنامج إلى بناء شبكة نشطة للقيادات الشابة وصانعي الرأي في العالم العربي ونظرائهم في السويد بغية مساعدة الشباب على طرح ومناقشة قضايا حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وقام المشاركون العرب بزيارة عدد من المؤسسات الإعلامية السويدية الكبيرة، كالإذاعة والتلفزيون الرسميين، اطلعوا خلالها على طبيعة عملهما وكيفية استقلالهما عن الحكومة.

وقالت جافيريا كاباني، مديرة المشروع من المعهد السويدي بأن معهدها يساهم من خلال هذا المشروع في تقوية حركة المدونين في العالم العربي. مضيفة بأن هذا البرنامج يتميّز باستخدامه لتقنيات الهواتف المحمولة الحديثة وربطها بالإعلام المجتمعي بغية تأسيس شبكات على المدى البعيد تتمتع بالاستمرارية والتوسّع.

وتشكل وسائل الإعلام المجتمعي (social media) بديلاً مهماً للصحافيين والمدونين في العالم العربي للتعبير عن أنفسهم ونشر التقارير والأخبار التي لا تقوم وسائل الإعلام المملوكة للدولة بنشرها، وتحول قوانين الطبع والنشر أو المضايقات التي يتعرض لها الإعلاميون إلى عدم نشرها أيضاً في وسائل الإعلام غير الحكومية.

وقد وصلت الوفود المدعوة يوم أمس إلى مدينة مالمو في جنوب السويد قادمين من ستوكهولم حيث سيمضون يومين هناك يلتقون فيها بعدد من المؤسسات النشيطة على صعيد المجتمع المحلي هناك. يذكر أن مالمو تمتاز بارتفاع نسبة المهاجرين والمواطنين من أصول أجنبية، حيث تصل إلى حوالي 25% من مجموع سكانها.