السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي واللجنة الزراعية ينظمان معرضاً لزيت الزيتون في قرية بيتا جنوب نابلس

نشر بتاريخ: 09/11/2008 ( آخر تحديث: 09/11/2008 الساعة: 11:03 )
نابلس - معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي واللجنة الزراعية في بلدة بيتا جنوب نابلس، معرضا لزيت الزيتون في قاعة بلدية بيتا، بتمويل من المساعدات النرويجية ونساء من اجل القدس.

واوضح منسق اللجنة الزراعية في بيتا ياسر سليمان ان المعرض هدف الى توعية المزارعين وخلق سوق لتسويق زيت الزيتون بالاضافة الى توعية المزارع الفلسطيني بامكانية تخزينه لفترة طويلة، منوها الى ان فكرة المعرض جاءت من العمل الزراعي لخلق تفاعل اكبر بين المزراعين والاتحاد وايجاد اسواق قادرة على استيعاب كميات الزيت التي ينتجها المزارع.

وشكر سليمان مزارعي بيتا وعورتا واودلا وعصيرة القبلية وجماعين بالاضافة الى بلدية بيتا التي احتضنت اقامة المعرض وقدمت المساعدة اللازمة للجنة الزراعية كما شكر جمعية بيتا التعاونية ولجنة المراة ونادي بيتا الذين شاركوا ايضا في اقامة المعرض.

وحضر المعرض محمد ابو عطوان مدير التوجيه السياسي في الخليل ومدير تربية الجنوب فوزي ابو هليل الذي اثنى على المعرض، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على الزيت باعتباره منتج وطن، ودعا الى ان تعميم فكرة تنظيم معرض لزيت الزيتون لتشجيع المزارعين وايجاد تواصل بين مختلف محافظات الوطن مؤكدا على ضرورة الاهتمام بشجرة الزيتون التي ترمز الى صمودنا في ارضنا.

كما أكد عرب الشرفا رئيس بلدية بيتا على ان اقامة المعرض خطوة جيدة لتعزيز ثقافة الانتماء والاهتمام بمنتوج الزيت ليكون له موقع استراتيجي كسلعة رئيسة للتسويق، وبالتالي يحد من امكانية توريد الزيت من الخارج، كما دل المعرض على مدى الاهتمام بالمزارع الفلسطيني.

من جانيه طالب فايق الشامي منسق جمعية عصيرة القبلية لتحسين انتاج الزيت على مساعدة المزراع في تسويق زيته معتبرا ان فكرة اقامة معرض لعرض منتجات الزيت خطوة ايجابية من شانها ان تفتح اسواق وتشجع المزراع على زيادة اهتمام المزارع بمنتوجه.

وتخلل المعرض شرح للمزارعين عن جودة الزيت حيث حضر وليد ابو شرار و عصمت الشولي عن مجلس ادرة اتحاد لجان العمل الزراعي بالاضافة الى المهندس محمد مطاوع ومحمد شنابلة ومدير مكتب الاتحاد في جنين سعادة ابو شيخة ومنسق اللجان الزراعية شادي الخواجا و المنسق الاعلامي محمد الرفاعي.

واكد الاتحاد ان مهرجان بيتا جاء من اجل تشجيع المزارع الفلسطيني على التمسك بارضه وزيتونه واهتمامه بجودة زيته، كما يأتي المعرض كاختتام لحملة قطف الزيتون التي اطلقها الاتحاد في منتصف اكتوبر الماضي بالتنسيق و التعاون مع الحملة الشعبية لمقاومة الجدار، وبدعم من المساعدات الشعبية النرويجية و نساء من اجل القدس.