السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنظم ورشة عمل تدريبية في إعداد الاختبارات التشخيصية للمشرفين التربويين

نشر بتاريخ: 09/11/2008 ( آخر تحديث: 09/11/2008 الساعة: 17:48 )
نابلس -سلفيت - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم في قاعة فندق البست ايسترن في رام الله ورشة عمل تدريبية في إعداد الاختبارات التشخيصية للمشرفين التربويين المتابعين لمشروع تطوير الـ 50 مدرسة مع منظمة اليونيسيف بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد وكل من المدربين محمد مطر ورباح سلامة من وحدة القياس والتقويم في الوزارة وعايد عصفور منسق الورشة.

وأشار زيد أن تنفيذ هذه الدورة في إعداد الاختبارات التشخيصية من خلال امتلاك مهارات التقييم يسهم في تطوير قدرات المشرفين الإدارية، مشيداً بأهمية مشروع تطوير الـ 50 مدرسة سعياً منه للوصول إلى المدرسة الفاعلة والناشطة بحيث تتحول المدرسة معها إلى وحدة تطوير شاملة.

وأوضح ان فلسطين ورغم ما حققته من نسب عالية ومتميزة في نسب الالتحاق على المتسوى الدولي إلا أنها تعاني من تدني نسب التحصيل العلمي لدى طلبتها بالمقارنة، مبيناً أن تطوير قدرات المعلمين في أعداد الاختبارات التشخيصية، يمكن المدرسة بكافة طواقمها من وضع خطط استراتيجية تطويرية مدروسة قابلة للتطبيق.

وأضاف ثروت على أهمية تحديد أدوات تساعد المعلم في معالجة أسباب تدني مستوى الطلبة من خلال المتابعة الشاملة بما فيها الاختبارات التشخيصية بالاستناد إلى أسس علمية ومهنية.

وأشار مطر أن هدف الدورة هو تدريب المشرفين على كيفية بناء أدوات التشخيص التي تمتاز بدرجة عالية من الدقة والموضوعية لكي يتمكنوا من نقل هذه المهارات إلى المعلمين في مدارسهم، مشيراً أن محاور التدريب سترتكز على تقديم مفاهيم عامة في التقويم التربوي وحول العلاقة بين تقويم التحصيل والتشخيص من جهة ومفاهيم خاصة حول أدوات التشخيص واختبارات التشخيص من حيث كيفية بنائها وتطبيقها في المدارس وفي كيفية تحليل نتائجها واستخدامها في توجيه عملية التعليم داخل الصف.