الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إقبال الجامعات الفلسطينية على أفلام شاشات.. مواضيع حساسة وأفاق فنية

نشر بتاريخ: 09/11/2008 ( آخر تحديث: 09/11/2008 الساعة: 22:29 )
رام الله -معا- للسنة الرابعة على التوالي، تواصل مؤسسة "شاشات" عروضها السينمائية في مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وستشمل عروض هذا العام 10 جامعات وكليات هي: جامعة النجاح الوطنية، جامعة بيرزيت، جامعة بيت لحم، الجامعة العربية الأميركية، جامعة القدس، جامعة فلسطين التقنية في طولكرم-خصوري، كلية فلسطين التقنية للبنات في رام الله، كلية دار الكلمة في بيت لحم، وجامعة الأقصى في غزة.

وحضر مئات الطلبة مجموعة العروض التي تمت خلال الأسبوع الماضي، وتم إدارة نقاشات معمقة حول الأفلام من أساتذة ومتحدثين تطرقت إلى الناحية التقنية، أو الموضوع والرسالة التي تحملها هذه الأفلام.

وتحدثت د. نورما مصرية، عضو مجلس إدارة مؤسسة "شاشات"، ورئيسة قسم علم الاجتماع في جامعة بيت لحم، عن العروض التي حضرتها في مركز السلام بيت لحم وقالت: رأي الحضور في الأفلام انصب حول نوعية القضايا المطروحة، وخاصة القضايا التي تناولها مشروع "بوح" وهي التي تهم قطاع الشباب.

جامعة بيت لحم

وبعد عرض فيلم "بوح" جرى نقاش مكثف بين الحضور وغالبيتهم من الشباب، استمر لمدة ساعة، خاصةً وأن القضايا المطروحة تمسهم بشكل مباشر. وقالت مصرية إن كافة المداخلات من الجمهور أكدت على ضرورة تغيير الموروث الثقافي السلبي، وتعزيز الايجابي.

كما أكدت مصرية على أن النقاش تمحور حول النوع الاجتماعي (الجندر)، وضرورة تعزيز إنسانية الإنسان، ليس المرأة وحدها، أو الرجل وحده، ولكنهما معا، لان تغيير الموروث الثقافي للإيجابي يتم بتعامل الطرفين وتعاونهما.

وأشارت في حديثها إلى شابة متزوجة حديثاً ناقشت في مداخلتها بشكل جريء كيفية معاملة الرجال للنساء، أمام زوجها الذي شجعها أيضا.

وحول الحضور، قالت مصرية: كان الحضور نوعياً، مهتماً بقضايا الأفلام، والذين ناقشوا أيضاً أبعاد الفكرة الأساسية والتداخل بين النفسي والسياسي في فيلم "قمر 14".
وأكدت أنها المرة الأولى التي يشهد فيها مركز السلام مثل هذا الزخم من الحضور والاهتمام.

وعن العروض في جامعة بيت لحم أشارت إلى أن العرض الأول سيكون لـفيلم "المحطة الأخيرة" ثم أفلام "بوح"، وأجريت الترتيبات اللازمة، متوقعين حضورا ملفتا لأهمية الأفلام التي ستعرض والقضايا التي تتناولها.

جامعة القدس

وتحدث ربيع أبو حماد عن فيلم "5 دقائق عن بيتي" الذي عرض الاثنين الماضي في جامعة القدس، وأدار النقاش حوله الدكتور غسان محيبش مدرس مساق "بيت المقدس عبر التاريخ"، مؤكدا أن المميز هو الحضور الكبير جدا الذي تجاوز 370 طالباً وطالبة، إضافة إلى عدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

وقال أبو حماد: كان النقاش معمق وشيق جدا حول أحداث الفيلم، ومنها ذكريات المخرجة عن مطار قلنديا، وذكريات سفر والدها عبر المطار، وكيف أصبح هذا المطار بعيد المنال عن الفلسطينيين بسبب الجدار.

وتطرق محيبش إلى الحديث عن تجربته الشخصية، حيث صحبه والده وهو طفل إلى المطار، أما الآن فمن المستحيل الوصول إليه.

وأثيرت بعد العرض عدة قضايا من قبل طلبة الإعلام، الذين ناقشوا الفيلم من حيث الصورة والمونتاج والإضاءة والأمور التقنية الأخرى، أما الطلبة الآخرون فقد ناقشوا فكرة الفيلم.

جامعة النجاح الوطنية

تحدث أيمن النمر من جامعة النجاح الوطنية عن الشراكة مع مؤسسة "شاشات" وقال: شراكتنا كجامعة النجاح مع مؤسسة "شاشات" مفخرة كبيرة، لأن "شاشات" مؤسسة متخصصة في السينما، تهدف إلى تطوير القطاع السينمائي الفلسطيني، ولدينا مركز إعلام ينظم مهرجان سنوي لأفلام الطلبة، ونفتخر أيضاً لأن هذا المهرجان الرابع لشاشات متواصل منذ أربع سنوات دون توقف، مشيراً إلى محاولات عربية في هذا المجال ولكنها لم تتواصل".

وأضاف النمر: نشعر أن كل عام يكون هناك إقبال أكثر من العام السابق من قبل الجمهور وقفزة نوعية للأفلام.

وقال: هناك تطوّر كبير هذا العام من خلال الوصول إلى غزة وهو أمر مهم جداٍ، ونحن نجمع ما فرقته السياسة ثقافياً، والجدير بالإشارة أن "شاشات" تقبل على تنظيم عروض في غزة سنوياً.

جامعة فلسطين التقنية- طولكرم

من جهته قال الأستاذ رشيد الراميني مسئول العلاقات العامة في جامعة فلسطين التقنية- طولكرم-الخضوري أنه وفي إطار التعاون المشترك بين المؤسسات الجامعية ومؤسسات المجتمع المدني، جاءت الشراكة مع "شاشات" لتنظيم عروض الأفلام للطلبة والموظفين لمن يرغب. علما أن لهذه الأفلام بعدا تربويا وبعدا وطنيا.

وأضاف: العروض ستحقق الأهداف الإيجابية في إطار الاهتمام بتطوير فكر الشباب، وهي تصف واقعهم المعاش وتحثهم على التفكير والتغيير. وهناك توجه آخر يتعلق بالأبعاد الوطنية والتربوية والاجتماعية للأفلام المختارة.

وأكد ان العلاقة مع "شاشات" تمت بناء على فهمنا لرسالة المؤسسة ورؤيتها الثاقبة، وما تسعى إليه من أهداف تخدم قطاع الشباب والشابات".

كلية دار الكلمة

وتحدث ثائر العزة عن الأفلام التي عرضت وسيتم عرضها لطلبة كلية دار الكلمة في بيت لحم، وقال: عرض يوم الثلاثاء الماضي فيلم "خذني إلى أرضي" للمخرجة ميس دروزة، والذي جرى حوله نقاش مستفيض من حيث الأبعاد التقنية في الفيلم كالصوت والإضاءة ومن حيث المضمون.

وأوضح أن العرض تم من خلال الحصة المخصصة لعرض الأفلام الوثائقية، موضحاً أن التعاون مع مؤسسة "شاشات" يهدف إلى تطوير الطلبة في مجال الإعلام بشكل عام، خاصة وأن هذه العروض تستهدف بشكل خاص طلبة التخصص السينمائي.
يذكر أنه سيتم عرض فيلم "قمر 14" الثلاثاء المقبل.

جامعة الأقصى

وتحدث د. أحمد أبو السعيد عضو الهيئة العامة لـ"شاشات"، وعميد كلية الإعلام في جامعة الأقصى بغزة، عن الشراكة مع "شاشات" وبرنامج العروض لطلبة الجامعة وخاصة طلبة الإعلام، حيث هناك إقبال على هذه الأفلام، مشيرا إلى وجود قسم إذاعة وتلفزيون في جامعة الأقصى يحاول طلبته الاستفادة القصوى من التجربة الفلسطينية المحلية "ولا يوجد أغنى من تجربة شاشات في هذا المجال".
وقال: لقد تم عرض عشرات الأفلام لـ "شاشات"، حوالي 30-40 فيلماً، في جامعة الأقصى على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وقال أن شاشات أثبتت القدرات النسوية الكبيرة، ومن بين ذلك قدرة المخرجات الفلسطينيات على إظهار القصة الفلسطينية بوجهها الإنساني والحضاري.

من جهته تحدث الدكتور زهير عابد من كلية الإعلام في الجامعة وقال: "نتعاون مع شاشات منذ ثلاث سنوات في ظل الإقبال الكبير جدا من طلبة الجامعة على الأفلام المعروضة".

وأكد أن ما يميز هذه العروض هو مدى تفاعل الحضور معها والنقاشات المعمقة التي تلي العروض.

وعن الأفلام المعروضة هذا العام ضمن "مهرجان شاشات الرابع لسينما المرأة" أوضح أن أهميتها تكمن في القضايا التي تناقشها وهي قضايا الشباب والنساء، ومنها المضايقات التي تتعرض لها الفتيات والذي يصل أحيانا إلى حد العنف.

وقال: أن الفيلم الذي عرض الثلاثاء الماضي كان فيلم "5 دقائق عن بيتي" ناقشه الدكتور احمد حماد، وأن الفيلم الذي سيتم عرضه الأربعاء المقبل هو "خذني إلى أرضي" وسأشرف شخصياً على مناقشته.

كلية فلسطين التقنية- رام الله

وفي كلية فلسطين التقنية تم عرض ثلاثة أفلام وهي: "5 دقائق عن بيتي"، "قمر 14"، و"خذني إلى أرضي"، وسيتم عرض "حروبنا الطائشة" و"بوح".

وقالت سحاب زلموط من دائرة شؤون الطلبة: أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الطالبات بنشاطات ثقافية وفنية من هذا النوع.

وأوضحت أن أكثر من 280 طالبة حضرن العروض حيث دار نقاش داخلي حولها.
وأضافت:" نتطلع في الكلية إلى تطوير الشراكة مع "شاشات" من أجل مواصلة عرض هذه الأفلام التي تمس حياة الشباب في الصميم وتهدف إلى التنمية والتطوير المجتمعي".

الجامعة العربية الأميركية

وتحدث د. محمد دوابشة من الجامعة العربية الأميركية - قسم لغة وإعلام، عن العروض التي ستتم في الجامعة، وقال: سيتم العرض الأول خلال الأسبوع المقبل، ونتوقع إقبالا كبيرا من الطلبة الذين نشعر بتعطشهم لمثل هذه الأفلام الهادفة.
وقال : نحن معنيون بالتعاون من أية جهة لها علاقة بقسم اللغة والإعلام، وهو قسم ناشئ، في سبيل مصلحة الطلبة. و"شاشات" كانت وستظل شريكا أساسيا في هذا المجال.

وأوضح أن هناك أساتذة متخصصون بالإعلام وعلى رأسهم الدكتور جمال التميمي سيحضرون هذه العروض وسيناقشون الأفلام مع طلبة الإعلام، نظرياً وعملياً للاستفادة القصوى من هذه التجربة.

جامعة بيرزيت

وفي جامعة بيرزيت سيتم عرض 5 أفلام خلال الأسبوعين المقبلين. وأكدت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة أن هذه العروض تأتي انسجاما مع العلاقة المتواصلة بين الجامعة ومؤسسة "شاشات" التي عرضت أفلاما نوعية خلال السنوات الثلاثة الماضية وحضرها مئات الطلاب وناقشها في حينه أساتذة مختصون.

جامعة الخليل

وحول العروض في جامعة الخليل أكدت دائرة العلاقات العامة أن هذه العروض تأتي في سياق الشراكة المتواصلة مع مؤسسة "شاشات"، ولخدمة الطلبة بشكل عام، لأنها تناقش كثيرا من مشاكلهم وقضاياهم، وإن طلبة الإعلام أيضا سيستفيدون بشكل مباشر من هذه العروض نظراً لمستواها السينمائي الفني.