الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تحاول تسجيل اراض اردنية التصنيف تابعة لبلديتي بيت لحم وبيت ساحور خلافا للقانون الدولي

نشر بتاريخ: 02/12/2005 ( آخر تحديث: 02/12/2005 الساعة: 16:10 )
معا- تعتبر مستوطنة جبل ابو غنيم والتي اطلق عليها رئيس وزراء الاحتلال السابق بنيامين نتانياهو اسم "هارحوما" اي الجبل الواقي, منطقة خلافية لا تزال قضيتها تبحث في اروقة الامم المتحدة.

فقد سارع نتانياهو الى مصادرة اراض شاسعة من مدينتي بيت ساحور وبيت لحم لغرض اقامة هذه المستوطنة رغم انف القانون الدولي .

وتكشف صحيفة "يروشلايم الاسبوعية العبرية" التي تصدر في القدس انه يجري الآن محاولة تسجيل اراضي المستوطنة والمباني غير المنقولة فوقها في سجل الطابو الاسرائيلي مثلما فعلت اسرائيل باراضي مستوطنة بسجات زئيف في العاصمة المحتلة ايضا.

احدى الشركات الاسرائيلية وتدعى SADR والتي يملكها يوسي ساسي وبواسطة المحامي ايتان ويتلزون "نجحت" في تسجيل ابنية مستوطنات في سجل الطابو حيث يدور الحديث عن بناية اولى تشمل 24 شقة مقامة على 8 طوابق ,وحتى اليوم لم تكن الشركة تمكنت من تسجيلها طابو.

وفي بسجات زئيف التي اقامتها اسرائيل كمستوطنة قبل 15 سنة لا تزال عملية تسجيل الطابو تمر بعقبات لان الاراضي التي اقيمت عليها المستوطنة تعود لملكية المملكة الاردنية الهاشمية ومثلها مباني الحي الاستيطاني اليهودي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية حيث تحاول اسرائيل وبصمت تسجيلها طابو بعد 37 سنة من احتلالها ولكن كواشين الطابو الاصلية لهذه المباني هي اردنية اصلا كما تعترف الصحيفة .

ويعني تسجيل هذه الاراضي وتلك المباني في الطابو الاسرائيلي الكثير لادارة المستوطنات لانها تعطيها " شرعية" على حساب الكوشان والطابو الاصلي حسب زعمهم .