الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأعرج يستقبل سفيرة البرازيل لدى السلطة ويبحث معها الوضع في المحافظة

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 15:56 )
الخليل- معا- اسـتقبل محافظ الخليل د. حسـين الأعرج في مكتبة سفيرة البرازيل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ليجيا ماريا جكيرير وبحث معها الوضع العام في محافظة الخليل وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين على الارض واحتياجات القطاعات المختلفة فيها.

واشار المحافظ في بداية اللقاء الى ان محافظة الخليل تعد من أكبر محافظات الوطن وأكثرها كثافة سكانية تتميز بثقلها الاقتصادي وتمركز العديد من الصناعات فيها، كما تحدث عن الوضع في البلدة القديمة من مدينة الخليل والصعوبات التي يواجهها مواطنو البلدة جراء وجود بضعة مستوطنين ينغصون حياة المواطن الفلسطيني على مرأى من جنود الاحتلال يحتلون المحال التجارية والمدارس والمساجد ويعتدون على حرمات المواطن الفلسطيني وعلى الموروث الحضاري والتاريخي للمدينة.

كما تطرق الى ممارسات قوات الاحتلال ووضعها لـ 114 حاجزاً في المدينة وتشديد اجراءاتها في محيط الحرم الابراهيمي وداخله ومنعها المواطنين من الصلاة فيه ومن رفع الآذان من على مآذنه وإغلاقهم للمحال التجارية وتشديد اجراءاتهم على مداخل المحافظة ووضع قيود أمام تطوير الواقع الخدماتي والاقتصادي ومنها القيود الموضوعة أمام اقامة منطقة صناعية في منطقة ترقوميا مشدداً في هذا المجال على أن كل ما تقوم به اسرائيل على الارض من استيطان واغلاقات واعتقالات ومداهمات يعد ترجمة حقيقية لكونها لا تسعى الى السلام.

وتحدث المحافظ الاعرج عن الوضع في المناطق الفقيرة والمهشمة جنوب المحافظة والتي تعاني من قلة المياه وانعدام الخدمات العامة جراء تواجدها بالقرب من المستوطنات وحاجة تلك المناطق للعديد من المشاريع الحيوية التي تساهم في تثبيت المواطنين بأراضيهم المهددة بالمصادرة.

كما بحث مع السفيرة احتياجات محافظة الخليل مشيراً إلى أنها تعاني من ارتفاع حاد بنسبتي البطالة والفقر وبحاجة لدعم وتطوير قطاعات التعليم والصحة والخدمات العامة وبحاجه لمشاريع تشغيلية تساهم في استيعاب أيد عاملة، في ظل الاغلاقات ومنع العمال من دخول اسرائيل وما تواجهه الصناعات المحلية من تدهور جراء الاغلاقات والحواجز.

وقد تطرق المحافظ للحديث عن الوضع الامني وسير العملية الامنية واهدافها مؤكداً على أن توفير الأمن والاستقرار وتطبيق القانون والمحافظة على حالة الهدوء وتأمين كافة احتياجات المواطنين في كافة مناحي الحياة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء المؤسسات هي من أولويات عملة مشيراً الى أن الحملة الأمنية تسير بنجاح.

من جهتها شكرت سفيرة البرازيل المحافظ على حفاوة الاستقبال وعلى الشرح الوافي لطبيعة الوضع بالخليل مؤكده على اهمية التواصل والتعاون المستقبلي في كافة المجالات وخصوصا الاقتصادية منها.

وكانت السفيرة قد قامت بصحبة نائب المحافظ د. سمير ابو زنيد بجولة ميدانية في البلدة القديمة من المدينة اطلعت خلالها على الوضع العام فيها.