الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يختتم مشاركته بمؤتمر التخطيط العالمي بالصين

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 10/11/2008 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - شارك وزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الحكم المحلي ووزارة الاشغال العامة وصندوق تطوير واقراض البلديات وعدد من البلديات الفلسطينية في المؤتمر العالمي الرابع للتخطيط والذي عقد في مدينة نانجين في الصين.

حيث القى الوزير البندك كلمة فلسطين وذلك في جلسة المؤتمر الخاصة بالوزراء المشاركين تحدث خلالها عن افاق التخطيط العمراني وتطوير المدن في فلسطين ومستعرضاً خلال كلمته المعيقات الحقيقية التي تواجه المدن الفلسطينيه بيئياً وعمرانياً وتحديداً تلك المتعلقة بالمحددات والمعيقات الاسرائيلية بهذا الخصوص.

واكد المهندس البندك ان الاجراءات الاسرائلية والمتمثلة بالاغلاقات والحواجز وتقطيع اوصال المناطق الفلسطينية من خلال بناء الجدار واقامة المستوطنات الاسرائيلية تمثل العقبه الرئيسية ليس على الصعيد السياسي فحسب وانما بشكل معيق امام التخطيط والتطوير العمراني الفلسطيني.

وطالب المهندس البندك المؤسسات والدول المشاركة في المؤتمر لتقديم الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني من خلال الضغط على الجانب الاسرائيلي لالزامه باحترام المعاهدات والمواثيق والقرارات الدولية المتعلقة بانهاء الاحتلال للاراضي الفلسطينية وكذلك دعم السلطة الفلسطينية في مجال عمل المخططات الاقليمية للمحافظات الشمالية والجنوبية في فلسطين.

وقد التقى الوزير البندك على هامش الموتمر بوزير التخطيط والاسكان الصيني وعدد من المسؤولين في محافظة نانجين كذلك التقى بنائبة السكرتير العام للامم المتحدة والمديرة التنفيذية لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية انا تيباجوكا ووليم كوبيث مدير اتحاد المدن العالمية حيث وعد هؤلاء المسؤولين بتقديم كل اشكال الدعم والمسانده وارسال خبراء عالمين من اجل عمل المخطط الاقليمي الشامل للمحافظات الشمالية والجنوبية الفلسطينية واية امور يحتاجه قطاع الحكم المحلي.

كذلك التقى الوزير البندك على هامش المؤتمر بعدد كبير من الوزراء والمسؤولين الاوروبيين والافارقه وامريكا اللاتينيه ومؤسسات دولية تشارك في اجتماعات المؤتمر.

وعلى هامش اللقاءات شارك الوفد الفلسطيني في العديد من ورش العمل ذات العلاقة بالبلديات والمياه والتخطيط العمراني وتبادل الخبرات في هذا المجال وشارك صندوق البلديات في محاضرتين لدى جناح البنك الدولي والجناح الالماني حول التجربة الفلسطينية وفي الية التحويلات المالية المعتمدة للبلديات وتطوير الاداء المالي لها، ويعتبر المنتدى العالمي الرابع الذي عقد في الصين من أهم التظاهرات العالمية التي تعقد وتناقش المشاكل العالمية على صعيد التكافؤ العمراني وتعزيز العدالة الاجتماعية في النمو الحضري وجعل المدن اكثر انتاجية، وتناسق البناء مع الطبيعة والحفاظ على الارث الثقافي ومعالجة حاجات جميع الاجيال.

وقد حضر المؤتمر مسؤولين عالميين كبار وافتتحه نائب رئيس الوزراء الصيني ووزير الاسكان والمدن الصيني اضافة الى السيدة انا تيباجوكا نائبة السكرتير العام للامم المتحدة والمدير التنفيذي للمستوطنات البشرية وكذلك حضر المؤتمر اكثر من 80 وزير ومسؤول متخصص بالمدن والاسكان وحوالي ثمانية الاف مشارك من الصين ودول العالم.

وقد قرر المؤتمر في نهاية اعماله على عقد المتندى القادم في عام 2010 في العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو.