الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت تباشر العمل في تجهيز آبار لجمع مياه الأمطار

نشر بتاريخ: 10/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 00:09 )
بيت لحم- معا- باشرت مديرية زراعة سلفيت العمل في إنشاء وتجهيز 21 بئرا زراعيا لجمع مياه الأمطار ضمن مشروع الحصاد المائي والممول من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبإدارة البنك الإسلامي بتكلفة 4300 دولار لكل بئر.

وبين المهندس لبيب عبيد نائب مدير زراعة سلفيت ومنسق المشاريع في المديرية "انه استفاد من هذا المشروع 21 مزارعا من قرى وبلدات سلفيت وفرخة وياسوف وبروقين وكفر الديك وكفل حارس وحارس وديراستيا وذلك ضمن شروط زراعية معينة ومن ضمن هذه الشروط امتلاك المزارع لمشروع زراعي يحوي 5 دونمات على الأقل زراعات حديثة مزروعة بالبستنة الشجرية أو امتلاك دفيئة زراعية مزروعة بالخضار أو مزرعة أغنام أو أبقار أو دواجن".

وذكر أيضا، "أن المزارع يتحمل جزء من التكاليف، وهي إقامة ساحة حول البئر لتجميع مياه الأمطار وبقية الأعمال تتحملها وزارة الزراعة. مبينا بان حجم البئر يجب ألا يقل عن 70 مترا مكعبا".

من ناحية ثانية بين المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت، "أن هذا المشروع يأتي لمساعدة المزارعين الذين يملكون مشاريع زراعية بحاجة باستمرار إلى ري المزروعات أو سقاية الماشية وتشجيع المواطنين على القيام باستغلال أراضيهم الزراعية وزراعتها للاستفادة منها والمحافظة عليها من المصادرة والاستيطان".

وشدد أيضا "أن على المزارعين المستفيدين من المشروع الإسراع بإنشاء البئر والانتهاء منه بسرعة من اجل استغلال مياه الأمطار القادمة خلال فصل الشتاء القادم".