الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: ندوة طبية بعنوان " أمراض الثدي والعقم"

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 09:28 )
قلقيلية- معا- نظمت اللجنة التنظيمية للمرأة في منطقتي الشهيدين ياسين ياسين وحسام سليم في حركة فتح إقليم قلقيلية ندوة طبية في مكتبها بحي كفر سابا بمدينة قلقيلية "بعنوان أمراض الثدي والعقم "، حاضر فيها الدكتور اعتماد يحي أخصائي أمراض النساء والعقم رئيس قسم التوليد في المشفى الحكومي بمدينة قلقيلية، حضرها العشرات من النساء المهتمات .

واستعرض د.اعتماد يحي بإسهاب الأسباب المؤدية إلى أمراض الرحم والثدي وكيفية الكشف المبكر عنها وطرق العلاج الناجعة، داعيا المرأة إلى ضرورة الفحص الدوري للثدي وعنق الرحم لتلافي الإصابة بمثل هذه الأمراض من جهة والكشف المبكر وهو في مراحله الأولى في حال الإصابة به حتى يتسنى علاجه في الوقت المناسب .

وأوضح الدكتور اعتماد أن للسرطان أربعة مراحل يمر بها، مشيرا إلى أن المراحل الأولى والثانية والثالثة تعطي الطبيب الفرصة إلى التخل من خلال إجراء العمليات الجراحية لإنقاذ المريض، بينما المرحلة الرابعة والمعروفة باسم مرحلة اللاعودة، يكون السرطان فيها قد وصل إلى مرحلة متقدمة يصعب علاجها أو التخل جراحيا فيها، مشيرا إلى أن معظم الحالات التي يواجهها الأطباء غالبا ما تكون في مرحلتها الثالثة , وذلك يعود إلى تدني وقلة الوعي الطبي لدى الكثير من النساء، موضحا أن الخجل غالبا ما يكون السبب الرئيسي في عدم الفحص الدوري لدى المرأة.

وتخلل الندوة نقاش مستفيض حول هذا المرض وطرق الوقاية منه وكيفية التغلب عليه، فيما أعربت النساء المشاركات في الندوة عن ارتياحهن وسعادتهن لمثل هذه الندوات لما لها من فوائد كثيرة، مطالبات بعقد المزيد منها لتثقيف المرأة في هاتين المنطقتين .

وقالت الحاجة هيجر سويلم عضو اللجنة التنظيمية ومنظمة هذه الندوة أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات وندوات ستعقدها اللجنة في المنطقتين المذكورتين خلال الأسابيع القادة وبشكل دوري لرفع المستوى الثقافي للمرأة .

من ناحيته أكد محمود ولويل أمين سر حركة فتح إقليم قلقيلية أن هذه الندوات تأتي في إطار النشاطات والفعاليات المكثفة للحركة ودائرة المرأة في الإقليم من أجل توعية المرأة حول الكثير من الأمور والقضايا الحياتية ذات العلاقة بها .

وأضاف أن هذه النشاطات لن تقتصر على الندوات الطبية فحسب بل ستشمل الندوات وورش العمل الثقافية والعلمية والاجتماعية حتى تأخذ المرأة دورها الريادي والطبيعي في المجتمع، مشيرا إلى الدائرة عقدت ورشات عمل ونشاطات مختلفة خلال الأسابيع الماضية .

وختم محمود ولويل أمين سر حركة فتح إقليم قلقيلية بالقول:" لقد أخذنا على عاتقنا منذ أن تم انتخابنا في شهر أيار الماضي تطوير وتنمية القدرات الشابة ومشاركة المرأة في مختلف النشاطات والفعاليات من أجل النهوض بالمرأة والمجتمع بأسره، مقدما شكره إلى كافة أعضاء لجنة الإقليم على جهودهم لتحقيق الغايات التي أنتخب من أجلها الإقليم الجديد" .