السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تواصل مشاركتها العالم في إحياء اليوم العالمي للسكري

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 12:22 )
بيت لحم- معا- واصلت فلسطين مشاركتها دول العالم بإحياء اليوم العالمي لمرض السكري والذي يصادف الرابع عشر من شهر تشرين ثاني من كل عام، حيث تواصلت الفعاليات ولليوم الثاني على التوالي ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للسكري في فلسطين والذي يقام تحت شعار (لنتحد في مواجهة السكري).

هذا وكان قد أعلن عن انطلاق هذه الفعاليات يوم الأحد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي في قاعة المؤتمرات في وزارة الأعلام، رام الله والذي أشار خلاله إلى أن عبء الأمراض المزمنة ومنها مرض السكري يستهلك حوالي 45% من الميزانية التشغيلية لوزارة الصحة الفلسطينية، فيما تصل نسبة الإصابة بالسكري في فلسطين إلى 10%، ناهيك عن المضاعفات الخطيرة الناتجة عن مرض السكري الأمر الذي يستدعي اتخاذ الإجراءات الفاعلة للحيلولة دون تفاقم نسب الإصابة بالسكري وزيادة مضاعفاته.

وكان اليوم الطبي المجاني الأول قد أنجز في مدينة الخليل بنجاح باهر، حيث تكاملت الطواقم الصحية المختلفة مع وزارة الصحة الفلسطينية من خلال تقديم الفحوصات المختلفة، حيث زار المكان الذي جرت فيه فعاليات اليوم الطبي محافظ الخليل د.حسين الأعرج والذي أشاد بالجهد المميز المبذول وشكر القائمين عليه وعلى رأسهم وزارة الصحة الفلسطينية حيث تم معاينة أكثر من 300 حالة في هذا اليوم .

أما اليوم الثاني من أيام الأسبوع الوطني فكانت في مدينة نابلس حيث أمً مئات المواطنين ومنذ ساعات الصباح الباكر المجمع التجاري الجديد وسط المدينة حيث أقيمت الفعالية وذلك لإجراء الفحوصات المخبرية الوقائية، حيث تم اكتشاف عشرات الحالات الجديدة من مرضى السكري لم يكن المواطنون على علم مسبق بإصابتهم به حيث تم توجيه المرضى للمتابعة الطبية والعلاجية.

كما جرى عمل فحوصات العيون والقدمين لمرضى السكري وتزويد المرضى بالنصائح الطبية الضرورية في مجال التغذية والعناية بالقدمين، هذا إضافة إلى عقد العديد من ندوات التثقيف الصحي حول مرض السكري بمختلف جوانبه في نفس مكان تجمع المرضى والمواطنين، فيما بلغ عدد المراجعين أكثر من 650 مراجعا ما بين مريض وفاحص.

هذا ومن المقرر أن تمتد فعاليات الأسبوع الوطني للسكري حتى يوم الخميس المقبل بحيث سينفذ الأربعاء يوم عمل طبي في محافظة جنين ويوم الخميس يوم عمل طبي آخر في محافظة رام الله والبيرة، فيما ستبلغ الفعاليات أوجها بمسيرة ستنطلق الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس في مدينة رام الله بمشاركة وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي ومحافظ رام الله والبيرة د. سعيد أبو علي وعدد كبير من الفعاليات الصحية والجماهيرية.

ومن الجدير ذكره أن فعاليات الأسبوع الوطني للسكري تقام هذا العام لأول مرة على المستوى الوطني الفلسطيني وذلك إدراكا من وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى لأهمية الاستثمار في مجال الوقاية من الأمراض المزمنة والتي يأتي على رأسها مرض السكري، لما يستهلكه هذا المرض المزمن من كلفة عالية وما يتسيب به من مضاعفات خطيرة، الأمر الذي يعرض الأسر والمجتمع بأسره لأخطار جسيمة ويشكل تهديداً اجتماعيا وصحيا كبيرا.