الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائبان منصور وأبو سير يبحثان أوضاع الاسرى مع رئيسة بعثة شمال الضفة في الصليب الأحمر

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 12:33 )
نابلس- سلفيت- معا- توجه كل من النائبة منى منصور، والنائب داوود أبو سير عن محافظة نابلس، بزيارة لمقر الصليب الأحمر في نابلس والتقيا برئيسة بعثة شمال الضفة في الصليب الأحمر "جوديث جرينود"، وحسام الشخشير مدير مكتب الصليب الاحمر في نابلس.

واعربت منصور عن شكرها للجنة الدولية للصليب الاحمر لما اظهرته وتظهره من اهتمام بشؤون المجتمع الفلسطيني، وتفقد أحوال الأسرى في سجون الاحتلال وما تقدمه من دعم معنوي وطبي ورعاية للأسرى الفلسطينيين في كل من السجون الإسرائيلية والفلسطينية.

وتحدث أبو سير عن أوضاع النواب الأسرى واستعرض حالتهم الصحية والنفسية وطالب الصليب الاحمر بالتدخل لمساعدتهم إنسانياً، مشيراً إلى إنهم يعانون من ظروف حرجة للغاية من الناحية الصحية والنفسية حيث أن معظمهم إما كبير بالسن أو يعاني حالة مرضية صعبة.

وأشار الى أن دويك يعاني من حصوة بالكلى ومن فقر دم حاد، مناشداً الصليب الاحمر التدخل العاجل لتقديم العلاج اللازم له ولكل من يعاني أوضاعاً صحية حرجة.

وأوضحت منصور أن وضع الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال أسوا حالاً وذكرت من خلال تجربتها الشخصية في سجن "هشارون" سوء التغذية والإضاءة وسوء المرافق الصحية، مشيرةً إلة أن مسببات الأمراض والجراثيم تنتشر في كل أرجاء السجن حيث الصراصير والحشرات وقلة الدواء ونقص العلاج الطبي ونقص مواد التنظيف.

كما تطرقت النائبة منصور إلى قضية "المعتقلين السياسيين في سجون السلطة" وسبل التعاون بين الطرفين كأعضاء مجلس تشريعي وجمعية الصليب الاحمر لتحسين ظروف اعتقالهم.

ورداً على طرح القضايا انفة الذكر فقد تحدثت جوديث جرينود عن دور الصليب الاحمر في متابعة قضايا الأسرى في السجون الاسرائيلية والفلسطينية منوهة إلى ضرورة تقديم شكوى من الاهل انفسهم للجهات الحقوقية المختصة وللصليب الاحمر لمتابعة قضاياهم بشكل منفرد.

وأوضحت أن دور الصليب الأحمر يكمن في مراقبة اوضاع السجون، سواء الفلسطينية او الاسرائيلية، الصحية والنفسية وظروفهم المعيشية والعمل على تحسينها إن كان هناك خللا في هذه الجوانب.

كما وأشارت إلى دورهم في "تنسيق زيارات للاهل إن كان هناك منع من الزيارة بالاضافة إلى رفع قضايا الاسرى وشكاوى الاهل إلى كل الجهات المختصة عالميا".