السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الضمير تدعو إلى وقف العمل بمشروع مياه الصرف الصحي في خانيونس

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 15:39 )
غزة- معا- دعت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اليوم إلى ضرورة الإسراع بإنشاء محطة معالجة المياه العادمة الأساسية في منقطة صوفا، ونقل المياه العادمة من أحواض الصرف الصحي بالقرب من المواصي بخان يونس جنوب قطاع غزة إليها بشكل فوري.

وأشارت المؤسسة في بيان وصل "معا" إلى ما وصفته بالمخاطر التي تهدد المحافظة ومياه بحر خان يونس بأكملها إذا لم يتم وقف العمل في مشروع مياه الصرف الصحي الجاري العمل فيه في الأراضي المحيطة بمساكن المواطنين في المحافظة.

وجاء تقرير المؤسسة بعنوان "تحقيقات مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان في شكاوى مواطني منطقة المواصي بمحافظة خان يونس في الأضرار الواقعة بحقهم جراء مواصلة العمل في مشروع مياه الصرف الصحي الجاري العمل فيه في الأراضي المحيطة بسكناهم".

واشار التقرير إلى التحذيرات المتكررة من قبل القائمين على المشروع من مخاطر هذا المشروع الذي بدأ في عام 2007 على البيئة خاصة على حي "الأمل" والمناطق المحيطة به، جراء ارتفاع منسوب بركة الأمل المليئة بمياه الصرف الصحي لمستوى ينذر بخطر فيضان مياه الصرف الصحي لمجرد هطول الأمطار.

ولفت التقرير إلى الشكاوى المقدمة من عدد من مواطني ومزارعي المواصي والذي يظهر حجم الأضرار الواقعة عليهم وعلى مزروعاتهم و أراضيهم، إضافة إلى التلوث الحاصل في مياه الزراعة ومياه الشرب.

ودعا التقرير كل من وزارة الصحة الفلسطينية وسلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة والمؤسسات التي تعنى بالبيئة وصحة المواطنين زيارة ميدانية للأراضي المتضررة في المواصي بشكل فوري وأخذ عينات من كل من التربة و المياه التي يجري العمل في أحواض الصرف الصحي قربها.

وطالب التقرير الجهات المختصة بضرورة تزويد أهالي منطقة المواصي بخزانات مياه صالحة للشرب بأسرع وقت ممكن، وتقديم الدعم لبلدية خان يونس، وتشكيل لجنة إدارة للأزمة.