الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب القواسمي: قضية تسجيل الأراضي أولوية وطنية والجميع مطالب بالعمل على إنجاحها

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 17:18 )
الخليل- معا- طالبت النائب عن كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي الدكتورة سحر القواسمي بضرورة العمل على تطوير الآلية المتبعة في عملية تسجيل الأراضي خاصة وان نسبة الأراضي التي تم تسويتها لا يتجاوز 30% من إجمالي الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائها برئيس سلطة الأراضي نديم براهمة في مقر السلطة بمدينة رام الله، حيث قدم براهمة للنائب القواسمي شرحاً مفصلاً حول الآلية المتبعة من قبل سلطة الأراضي في عملية تسجيل أراضي المواطنين، مؤكداً سعي سلطة الأراضي الحثيث لتطوير هذه الآلية بغرض التسهيل على المواطنين.

كما أشار براهمة إلى أن السلطة تقوم بتنفيذ مشروع لتسوية الأراضي في ثلاث مناطق وفي حال نجحت هذه التجربة سيتم تعميمها على باقي محافظات الوطن.

النائب القواسمي شددت خلال اللقاء على ضرورة تكاتف الجهود من اجل إنجاح هذا الملف نظرا لما له من أهمية في المرحلة الراهنة مشيرةً إلى ضرورة أن يكون هناك مكتب لسلطة الأراضي في كافة المحافظات لا سيما بعض المحافظات التي تتعرض لهجمة استيطانية شرسة مثل سلفيت والتي تعاني من وجود استيطاني مكثف وهناك نسبة عالية من أراضي المواطنين فيها غير مسجلة ويتهددها خطر الاستيطان.

كما تناول اللقاء قضية رسوم تسجيل الأراضي والإجراءات المرافقة لعملية التسجيل حيث ذكر السيد براهمة بان تكلفة الرسوم حسب القانون هي 2% وهناك استثناء من قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات ينص على تخفيض هذه النسبة إلى 1% ولا يزال يعمل بهذا الاستثناء وان هذه النسبة لا تعتبر مكلفة إذا أخذنا بعين الاعتبار أنها تصل إلى 10% في كثير من الدول العربية المجاورة.

براهمة أكد للنائب القواسمي بان التشدد في بعض إجراءات التسجيل نابع من حرص سلطة الأراضي على حقوق الغير مشيرا إلى وجود لجنة تابعة لمحكمة الصلح تتشكل من قاضي يرأسها وتضم في عضويتها مأمور تسجيل المحافظة ومأمور تسجيل الأملاك وتتمثل مهمتها في تصديق المخطط بشكل نهائي للتسويات الفردية ولكن هذه اللجنة لا تنعقد بشكل دائم الأمر الذي يؤدي إلى تراكم معاملات المواطنين وبالتالي تأخر انجاز هذه الملفات.

وطالبت النائب القواسمي بايجاد الآلية المناسبة حتى يتسنى لهذه اللجنة الانعقاد بشكل دائم لتسهيل وتسريع تنفيذ التسويات الفردية للمواطنين ليتم تسجيل الأراضي بشكل رسمي، مثمنة الجهود التي تبذلها سلطة الأراضي ممثلة برئيس السلطة وكافة العاملين.

من جانبه شكر براهمة للنائب القواسمي زيارتها واهتمامها بهذه القضية الهامة وحرصها على تسهيل تسجيل أراضي المواطنين وبناء مؤسسات فاعلة تخدم مصلحة الوطن والمواطن وتأسس لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.