الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار: هناك مخطط لوضع حركة حماس في مواجهة مع الدول العربية واعلان غزة اقليما متمردا

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 19:31 )
غزة - معا - جدد محمود الزهار القيادي في حركة حماس رفض حركته التمديد للرئيس أبو مازن بعد التاسع من كانون الثاني القادم محذرا من أن يكون الرئيس قد حضر "للغم سياسي على نمط اوسلو" على حد قوله.

واعتبر الزهار الاعتقالات التي تجري في الضفة الغربية تستهدف استئصال المقاومة وان إعلان أبو مازن عدم وجود معتقلين سياسيين لديهم "هو استقواء بالفيتو الأمريكي الذي يهدف لإفشال الحوار الفلسطيني".

واوضح "أن السبب وراء تأجيل حوار القاهرة هو غياب النوايا لدى حركة فتح لإنجاحه والتي تمثلت في اعتقال المئات من أبناء حماس الجهاد وكتائب الأقصى بالإضافة إلى نية الرئيس أبو مازن للتغيب عن الحوار بعد أن يلقي كلمة الافتتاح".

كما أشار الزهار خلال ندوة سياسية في الجامعة الاسلامية إلى خطط لوضع حركة حماس في مواجهة مع الدول العربية ومصر وإعلان غزة إقليما متمردا إذا ما فشل الحوار .

وقال:"يريد أبو مازن أن يضعنا في مواجهة مع الدول العربية ولكنه لا يعلم انه ليست كل الدول ستستجيب لطلبه"

من ناحيته بين خالد البطش القيادي في الجهاد الإسلامي ان السبب الرئيسي لمقاطعة الجهاد لحوار القاهرة هي الاعتقالات السياسية التي تجري في الضفة مشددا ان أي اعتقالات ليست على خلفية أمنية هي سياسية بالدرجة الأولى.

كما أوضح البطش أن غياب أي طرف رئيسي عن الحوار يعتبر فشلا للحوار قبل أن يبدأ .

واضاف "لا يمكن أن تنعقد مصالحة وطنية في غياب طرف رئيسي كفتح وحماس" . مشددا انه كان يجب على السلطة الوطنية الاستجابة لمبادرة رئيس الوزراء في الحكومة المقالة عندما أطلق عدد من المعتقلين".

من جانبه طالب القيادي في الجبهة الشعبية القيادة العامة عادل الحكيم بإعادة بناء البيت الفلسطيني والعودة إلى المرجعية العليا و المضي على الثوابت الفلسطينية.